عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 23-06-2009, 01:39 AM
الصورة الرمزية AHMAD
AHMAD AHMAD غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,661
افتراضي

إعداد: فارس عبدالرحمن الفارس

من تراث الوطن.. زاوية نستعرض من خلالها بعض الجمل والمفردات والألفاظ من اللهجة الكويتية التي أنقرض الكثير منها في وقتنا الحالي، وكذلك بعض العادات والتقاليد والآداب والأماكن التي أصبح الكثير منها من التراث... فحرصا منا وحفاظا على هويتنا الكويتية الجميلة، نقدم لكم هذه الزاوية.
***
ابْريسَمْ
كلمة فارسية قديمة تعني الحرير، وجاء في الأمثال الكويتية «عتيج الصوف ولا يديد ـ جديد ـ البريسم» دليل على عدم قوة احتماله مع انه ناعم الملمس ورقيق الأسلاك.

ابْريعْصي
مخلوق من الزواحف، صغير الحجم من فصيلة السحالي يقال له الأبرص، يتسلق ويبيض في شقوق الجدران بيضة صغيرة بحجم الحمصة الكبيرة، يقتله الكويتيون فور مشاهدته لأنهم يخشون على الأطعمة من بصاقه، اذ يعتقدون بأنه يبصق على الأطعمة مواد سامة وخاصة على اللبن والبطيخ والرز مما يسبب تسمم الطعام، وعند قتله ينقطع ذيله تلقائيا ثم يبدأ الذيل وحده في الحركة بسرعة لمدة تصل الى خمس دقائق، ويزعم الكويتيون بأن هذه الحركة التي يقوم بها الذيل ما هي الا شتائم يشتم بها «البريعصي» من قتله كما يشتم آباءه وأجداده!!، وكان الكويتيون يعتقدون أن من يقتل أربعين «بريعصيا» يوم الجمعة يدخل الجنة بلا حساب!!، ولا شك أن مطلق هذا الادعاء يعاني من كثرة «البريعصيه» ويحث أولاده على قتلها.

* المصادر: الموسوعة الكويتية المختصرة ـ حمد السعيدان

تاريخ النشر: الاحد 21/6/2009
__________________
رد مع اقتباس