عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 29-08-2010, 08:42 AM
الصورة الرمزية AHMAD
AHMAD AHMAD غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,661
افتراضي

رداً على الأستاذين جاسم عباس وعبدالحميد الرويح
مكتبة الرويح والخطأ في القراءة




نشر الاستاذ جاسم عباس تحقيقاً عن المكتبات ومقابلة مع الاستاذ عبدالحميد الرويح في عدد القبس الصادر بتاريخ 2010/8/25.
يقول الاستاذ جاسم عباس «ذكر عبدالحميد حفيد محمد الرويح ان نقل المكتبة الى جوار بقالة والد جده في عام 1910، وقبل هذا التاريخ كان لجدي مكتبة في مدخل السوق، وايضاً كان يفرش الأرض في عام 1908، بدأ بشراء الكتب بالمراسلة».

ويقول الاستاذ عبدالحميد ان جده الحاج محمد الرويح من المواليد 1900 وقيل من مواليد 1898.
وينقل الاستاذ جاسم عن الاستاذ عبدالحميد قوله «بدأت بالظهور مكتبات اخرى، منها مكتبة الدرع لصاحبها المرحوم عبدالمحسن الدرع ومكتبة الطلبة لصاحبها العم عبدالرحمن الخرجي.. واما د. خليفة الوقيان فيذكر في كتابه ان مكتبة الدرع اقدم، وهذا خطأ كبير، او لانه من اخواله»، انتهى كلام الاستاذ عبدالحميد بنصه الحرفي.

وبعد، فيبدو ان الاستاذ عبدالحميد كان متسرعاً في قراءة ما كتبته عن المكتبات في الكويت، وقد نقل الاستاذ جاسم عباس رأيه دون تدقيق في مدى صحته. وللحقيقة فقط سوف اذكر فيما يلي النص الحرفي لوجهة نظري المنشورة في كتابي «الثقافة في الكويت - بواكير - اتجاهات - ريادات ص 97 ط 2 و135/1 - 136 ط 3 «مكتبة ابن درع - اسس هذه المكتبة عبدالمحسن حمد الدرع. ولم تدلنا المصادر على تاريخ تأسيسها، غير أن الاستاذ ابراهيم المقهوي يرجح احتمال وجودها قبل مكتبة الرويح، وأنها كانت مهتمة بالكتب، وخاصة الدينية منها.. والأرجح لدي أن مكتبة ابن رويح هي الأسبق».
هذا ما قلته، فكيف قرأ الأستاذ عبدالحميد ما قلت وفهمه، هل هناك عبارة أوضح من قولي «والأرجح لدي أن مكتبة ابن رويح هي الأسبق».
ومن جهة ثانية، كان على الأستاذين جاسم وعبدالحميد أن يلاحظا أني بدأت بالكلام عن مكتبة الرويح، ثم انتقلت الى المكتبات الأخرى التي أسست بعدها، مكتبة ابن درع والمكتبة القومية، ومكتبة التلميذ ومكتبة الطلبة.. الخ.
وحتى في حال ظهور باحث يقول ان هناك مكتبة سابقة لتأسيس مكتبة الرويح فالقضية قابلة لاختلاف الاجتهادات ولا تستدعي اتهام من يقول بمثل تلك الآراء أو الاتهامات الباطلة.
وقد اتصلت بالأستاذ عبدالحميد وسألته ان كان قرأ رأيي عن هذا الموضوع قراءة صحيحة، فذكر أنه طلب من الأستاذ جاسم عباس أن يطلعه على المقابلة قبل نشرها، ولكنه لم يفعل، ووعد بنشر توضيح أو اعتذار عن الخطأ الذي أدى الى اتهامي بتلك التهمة الباطلة.
وما دمنا بصدد الحديث عن المكتبة الوطنية أو مكتبة ابن رويح، فهناك اختلافات كبيرة بشأن تاريخ انشائها وهذا امر طبيعي، وسوف اكتفي بذكر روايات لثلاثة باحثين بشأن الموضوع.
يقول الاستاذ حمد السعيدان في الموسوعة المختصرة 1366/3 ط1 «اسسها الحاج محمد احمد الرويح سنة 1927م»

ويقول الاستاذ عبدالله الحاتم «اسسها محمد احمد الرويح في اول عهد الشيخ احمد الجابر» من هنا بدأت الكويت ص252 ط1، ومن المعروف ان الشيخ احمد تولى الحكم في عام 1921م، اما د. عادل محمد العبد المغني فيعيد تاريخ افتتاح المكتبة الى عام 1923 استنادا الى شريط وثائقي يقول عنه «قمت بتسجيله مع الحاج محمد احمد الرويح بتاريخ 1993/2/18»، يقول د. عادل «فالمقر الاول لمكتبة ابن رويح كان في السوق الداخلي، بالقرب من مسجد السوق وابحارها الشهري روبيتان (150 فلسا) اما سنة افتتاحها فكما اشرت سالفا هو عام 1923م ثم تغير موقع المكتبة الاولى... الخ». المصدر كتاب شخصيات كويتية د. عادل محمد العبد المغني ص70.

وكان د. عادل قد ذكر ان الحاج محمد الرويح ولد في عام 1901، وفي حال اعتماد التاريخ الذي ذكره الاستاذان جاسم عباس وعبدالحميد الرويح لانشاء المكتبة وهو العام 1908، فهذا يعني ان الحاج محمد الرويح كان في السابعة من عمره لدى انشائه المكتبة.
من حق الاستاذ عبد الحميد الرويح ان يجتهد في بيان تاريخ انشاء مكتبة جدة، ولكن من حق الاخرين عليه، وعلى من ينقلون اراءه ان يقرأوا وجهات نظرهم بشكل صحيح.

د. خليفة الوقيان
28/08/2010
__________________
رد مع اقتباس