عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 15-09-2010, 01:28 AM
الصورة الرمزية AHMAD
AHMAD AHMAD غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,661
افتراضي

اقتباس:
وهي الاسرة التي صاحبت في بداية القرن السادس عشر اسرة الصباح الكريمة، وبايع جدنا الكبير مبارك بن زمانان العجمي حاكم الكويت الشيخ صباح الأول،

أحب أن أشكر الأخ البارق النجدي على الموضوع ولو إنني أراه مكرراً .. ولكنه لا يمنع من ذكر تلك الشخصية المعروفة مرة آخرى فهو يعد من أشهر فرسان قبيلتة وعلم من أعلامها رحمه الله رحمه واسعة ..
وأريد أن أقول ومع تقديرنا للأخ مبخوت الزمانان وتقدرينا لأسرتة إلا أن بعضاً من معلوماتة المذكورة يشوبها الشك والحيرة بل أرى أن بعضها مغاير للواقع والحقيقة .. نعم قد تكون أسرة الزمانان من أوائل من سكن من قبيلة العجمان بالكويت .. ولكنها أيضاً لم تكن وكما يدعي الأخ مبخوت أن الجد كان متواجد لحظة مبايعة الشيخ صباح الأول على الحكم .. فهذه المعلومة غير صحيحة .. والأسباب عديدة

وبالأضافة إلى ذلك لو تتبعت مسيرة المرحوم غصاب الزمانان لوجدتها على نفس خط ومسيرة قبيلتة ولم يخرج منها إلا لاحقاً .. فمن بعد معركة ملح 1859 بين العجمان وآل سعود .. غادر الكثير من أبناء القبيلة لشمال الكويت وحالفوا قبائل المنتفج العراقية قبل أن يستقروا بأواخر القرن قبل الماضي في الكويت وفي باديتها تحديداً .. ومن بعد صراع الدولة العثمانية ..
ولو تتبعنا مسيرة المرحوم غصاب الزمانان فنجده أيضاً قد شارك بمعركة ملح .. ومن ثم غادر إلى قبائل المنتفج وكما ذكر في سيرتة .. فقد كانوا يعدونه هنالك عن أربعين فارس .. لذلك عن نفسي وفي ظل المعلومات المشكوك في صحتها لا أرى إلا أن جد الأسرة لم يستقر في الكويت إلا في منتصف أو بأواخر القرن قبل الماضي .. وليست مع التأسيس .. وكما يدعي ..

وأما عن من حمل البيرق في تلك المعركة فقد تناقشنا مسبقاً حول هذا الموضوع ..


ولك الشكر عزيزي
رد مع اقتباس