راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية
  #11  
قديم 11-07-2010, 03:27 PM
الصورة الرمزية PAC3
PAC3 PAC3 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت - القصور
المشاركات: 2,003
إرسال رسالة عبر AIM إلى PAC3
افتراضي

الأخ العزيز بوعركي
يشرفنا مروركم على الموضوع ولك جزيل الشكر والتقديرعلى هذه الأضافة القيمة
أن ما قمت به أخي العزيز لهو توثيق لمن ذكرت من الأسر الكريمة التي قطنت هذا الحي الذي يعتبر من اشهر أحياء مدينة الكويت القديمة وهذا ما كنت اصبوا له في جميع المواضيع ذات الطابع الجغرافي التي تم وضعها من قبل ونتمني من بقية الأخوة المشاركة والتفاعل لأن مثل تلك المواضيع تعود علينا
بالفائد الكبيرة لكي نتعرف على سكان المدن والقري قديما .
وفي الختام بارك الله في أخي العزيز بوعركي
على هذا المشاركة .
تحياتي للجميع
__________________


وأن ماحمينا دارنا @ وشعاد نبغي بالحياه

ذيبٍ عــوا بـديـارنا @ وديـار حـيانـه وراه

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 23-08-2010, 06:57 AM
عادل الفريحان عادل الفريحان غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 83
افتراضي

اخي العزيز باك 3
بارك الله فيك على المجهود الرائع
اسم المطبه وضحها الشيخ عبدالله الجابر في مقابلته مع الشيخ فهد الاحمد رحمهم الله جميعا
وهو شق من السور يطبون به للجهه المقابله لبعد البوابه عنهم وهم من العوازم
تقبل تحياتي
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 24-08-2010, 12:31 AM
الصورة الرمزية PAC3
PAC3 PAC3 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت - القصور
المشاركات: 2,003
إرسال رسالة عبر AIM إلى PAC3
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل الفريحان
   اخي العزيز باك 3
بارك الله فيك على المجهود الرائع
اسم المطبه وضحها الشيخ عبدالله الجابر في مقابلته مع الشيخ فهد الاحمد رحمهم الله جميعا
وهو شق من السور يطبون به للجهه المقابله لبعد البوابه عنهم وهم من العوازم
تقبل تحياتي


الاخ العزيز عادل الفريحان
يشرفنا مروركم على الموضوع وبالنسبة للتسمية فقد ذكرت اسباب التسمية في الموضوع حسب ماذكرها الدكتوريعقوب الغنيم حيث استند في كلامة على الشيخ يوسف بن عيسي القناعي رحمة الله وهي أما تكون أرض منخفضة أو مطب ناتج عن فتحة في السور قام بفتحها بعض من الصبية حيث كان يقفز منها البعض ولا أعتقد انها تقتصر على عوازم الكويت فقط حيث ذكر أن هناك عدة فتحات والله أعلم

تحياتي لجهودكم
__________________


وأن ماحمينا دارنا @ وشعاد نبغي بالحياه

ذيبٍ عــوا بـديـارنا @ وديـار حـيانـه وراه

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 30-09-2010, 11:58 PM
بنت الروقه بنت الروقه غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1
افتراضي



شاوي المطبة : شخصية مشهورة في هذا الحي وهناك أهزوجة الشهيرة التي كانت يغنيها الأطفال في هذه الحي ولكن القلة يعرف من هو شاوي المطبة حيث ذكر لي أحد كبار السن أن شاوي المطبة الشهير يدعي " سليمان الروقة " حسب ماذكر لي أن له ذرية قد تكون أنقطعت .. والله أعلم


الاخ العزيز تشكر على هذا الموضوع الرائع مشاركتي هي للتعليق على موضوع ذريه سلمان الروقه وهل انقطعت ام لا انا من ذريه سلمان الروقه وله ولدان رجا وسالم مناسبين العيسى والوقيان ومن ذريتهم مناسبين الغرير الدوسري والعراده والعصيمي والحمد وال بن علي والطبطبائي والفريح والنغيمشي والفضاله ولديهم ديوان في منطقه الروضه

التعديل الأخير تم بواسطة بنت الروقه ; 02-10-2010 الساعة 01:44 AM. سبب آخر: حاليا يلقبون بالعتيبي ومن انسابهم مطلق العتيبي
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 01-10-2010, 12:32 AM
الصورة الرمزية PAC3
PAC3 PAC3 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت - القصور
المشاركات: 2,003
إرسال رسالة عبر AIM إلى PAC3
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الروقه
  
شاوي المطبة : شخصية مشهورة في هذا الحي وهناك أهزوجة الشهيرة التي كانت يغنيها الأطفال في هذه الحي ولكن القلة يعرف من هو شاوي المطبة حيث ذكر لي أحد كبار السن أن شاوي المطبة الشهير يدعي " سليمان الروقة " حسب ماذكر لي أن له ذرية قد تكون أنقطعت .. والله أعلم


الاخ العزيز تشكر على هذا الموضوع الرائع مشاركتي هي للتعليق على موضوع ذريه سلمان الروقه وهل انقطعت ام لا انا من ذريه سلمان الروقه وله ولدان رجا وسالم مناسبين العيسى والوقيان ومن ذريتهم مناسبين الغرير الدوسري والعراده والعصيمي والحمد وال بن علي والطبطبائي والفريح والنغيمشي والفضاله ولديهم ديوان في منطقه الروضه



الأخت الفاضلة بنت الروقه


شكراً لمروكم على الموضوع وسنقوم بتصحيح ماتم ذكره في الموضوع بخصوص المرحوم سليمان الروقه
ونفضل ذكر نبذه عن هذه الأسرة في
قسم التاريخ الأجتماعي (شرق) لكي تضاف إلى أرشيف
الأسرة الكويتية الكريمة في هذا الحي


تحياتي
__________________


وأن ماحمينا دارنا @ وشعاد نبغي بالحياه

ذيبٍ عــوا بـديـارنا @ وديـار حـيانـه وراه

رد مع اقتباس
  #16  
قديم 18-10-2010, 02:58 AM
ابن الروقه ابن الروقه غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 2
افتراضي

شاوي المطبة : شخصية مشهورة في هذا الحي وهناك أهزوجة الشهيرة التي كانت يغنيها الأطفال في هذه الحي ولكن القلة يعرف من هو شاوي المطبة حيث ذكر لي أحد كبار السن أن شاوي المطبة الشهير يدعي " سليمان الروقة " حسب ماذكر لي أن له ذرية قد تكون أنقطعت .. والله أعلم والاهزوجة المعروفة كتالي :



اخي العزيز بالنسبه الي ذرية سلمان بن نهار الروقة فهيه والحمد لله موجودة غير منقطعه وانا احد ابناء ة واذكر لكم في هذا المنتدى الكريم بعض المعلومات القيمه عن هذه الشخصيه التاريخيه,

هو سلمان بن نهار الروقه ينتمي الي قبيلة عتيبه من برقا نفيعي من فخذ المساعيد من الجباهات وهي قبيلة ذات جذور عريقه في شبه الجزيره العربيه ولا يخفى عليكم ان قبيله عتيبه ترجع الي هوازن الى عدنان

ولد في الكويت في اواخر القرن التاسع عشر تقريبا في عام 1895 م في منطقة شرق "حي المطبه " وكان لديه منزل بالقرب من مسجد المطبه كبر وترعرع فيها امتهن مهنة الشاوي وهي مهنة الانبياء سلام الله عليهم تزوج من ابنت عمه نور ضاوي سيف وهي ايضا من قبية عتيبه من روقة من الاساعده وهذا الفخذ يرجع الي حليمه السعديه مرضعة الرسول عليه الصلاة والسلام وانجب منها ولدين وبنت وهم
دلال تزوجت وتوفيت وليس لها ذريه
رجا توفي عام18/1/2006 وذريته /محمد /سلمان /عوض /يوسف / ولديه خمس بنات
محمد لديه فهد/ خالد وبنتين سلمان لديه محمد وبنت
سالم توفي 8/8/1978 وذريته عبدالله متوفي سامي متوفي /مشعل /فايز/ نواف/طلال ولديه خمس بنات
ذرية عبدالله سالم/سامي/علي ولديه خمس بنات
سامي لايوجد ذريه
ذرية مشعل عبدالله ولديه اربع بنات
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 18-10-2010, 03:09 AM
ابن الروقه ابن الروقه غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 2
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الروقه
   شاوي المطبة : شخصية مشهورة في هذا الحي وهناك أهزوجة الشهيرة التي كانت يغنيها الأطفال في هذه الحي ولكن القلة يعرف من هو شاوي المطبة حيث ذكر لي أحد كبار السن أن شاوي المطبة الشهير يدعي " سليمان الروقة " حسب ماذكر لي أن له ذرية قد تكون أنقطعت .. والله أعلم والاهزوجة المعروفة كتالي :



اخي العزيز بالنسبه الي ذرية سلمان بن نهار الروقة فهيه والحمد لله موجودة غير منقطعه وانا احد ابناء ة واذكر لكم في هذا المنتدى الكريم بعض المعلومات القيمه عن هذه الشخصيه التاريخيه,

هو سلمان بن نهار الروقه ينتمي الي قبيلة عتيبه من برقا نفيعي من فخذ المساعيد من الجباهات وهي قبيلة ذات جذور عريقه في شبه الجزيره العربيه ولا يخفى عليكم ان قبيله عتيبه ترجع الي هوازن الى عدنان

ولد في الكويت في اواخر القرن التاسع عشر تقريبا في عام 1895 م في منطقة شرق "حي المطبه " وكان لديه منزل بالقرب من مسجد المطبه كبر وترعرع فيها امتهن مهنة الشاوي وهي مهنة الانبياء سلام الله عليهم تزوج من ابنت عمه نور ضاوي سيف وهي ايضا من قبية عتيبه من روقة من الاساعده وهذا الفخذ يرجع الي حليمه السعديه مرضعة الرسول عليه الصلاة والسلام وانجب منها ولدين وبنت وهم
دلال تزوجت وتوفيت وليس لها ذريه
رجا توفي عام18/1/2006 وذريته /محمد /سلمان /عوض /يوسف / ولديه خمس بنات
محمد لديه فهد/ خالد وبنتين سلمان لديه محمد وبنت
سالم توفي 8/8/1978 وذريته عبدالله متوفي سامي متوفي /مشعل /فايز/ نواف/طلال ولديه خمس بنات
ذرية عبدالله سالم/سامي/علي ولديه خمس بنات
سامي لايوجد ذريه
ذرية مشعل عبدالله ولديه اربع بنات

ذرية فايز حمد /سالم/عبدالرحمن /فيصل/عبدالله ولديه بنتين
ذرية نواف احمد/عمر/سالم/عبدالله ولديه بنت
ذرية طلال ثامر ولديه ثلاث بنات
سالم ابن عبدالله ابن سالم ذريته عبدالله /عثمان /عبدالعزيز
هذي نبذة سريعه عن جدي سلمان بن نهار الروقه رحمه الله وذريته التي لم تنقطع والمثل يقول من خلف مامات ولديهم ديوان في منطقة الروضه ق5 شارع يوسف العظمه منزل 34
للتوضيح
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 18-10-2010, 04:51 PM
الصورة الرمزية رشدان الرومي
رشدان الرومي رشدان الرومي غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 136
افتراضي

أشكرك جزيل الشكر أخي أبو محمد على هذا الموضوع القيم

من الأسر التي سكنت هذا الحي فترة من الزمن أسرتي أسرة الرومي أهل الفحيحيل حيث ولد في المطبة جدي محمد النويعير رحمه الله كما تناقل ذلك كبار السن من العائلة و أيضا والده رومي بن صقر رحمهما الله جميعا . شكرا جزيلا مرة أخرى
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 24-08-2012, 11:54 PM
بوخميس بوخميس غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 11
افتراضي

الشكر جزيل للأخ بو محمد على هذا الموضوع الجميل و القيم
و أحب أن أضيف بأنني من عائلة كانت تسكن حي المطبة
و كان والدي هو أكبر الأبناء لأخ ( راشد ) و لثلاث أخوات
وهو أحمد بن خميس بن جاسم بن أحمد بو خميس من عائلة بن خميس
و لدي الأوراق الرسمية التي تثبت ذلك إذا ما طلبتوها
و كان البيت يقع في منطقة المطبة فريج " غميضة " و كان منزلنا يقع بالقرب من منزل عبدالوهاب القطامي و باسم المسقطي و علي الفودري و مسعود البناي و عبدالوهاب الغضة و مرزوق بن خميس . و كان يطلق على بيتنا إسم بيت ( بوكبر ) و ذلك بسبب الكبر الموجودة في أعلى باب المنزل و هي ما تسمى بـــ ( الكبر ) .
و كان فريجنا يتميز بكثرة الدكاكين التي تباع فيها بعض الخضروات و الفواكة و جميع متطلبات الأسر و كان من اشهر المحلات آنذاك محل للسيد / مبارك الهدهود .و قد كان أهل الفريج يتجمعون عادة بالقرب من منزل النجدي بجانب مسجد المطبة الذي لا يزال موجودا حتى الآن .
و قد درس والدي المرحوم بإذن الله / أحمد بن خميس علوم القرآن و الحساب في بداية حياته عند ملا عبدالوهاب و ملا بلال و تعلم منهما الكثير رحمهما الله سبحانه لكنه لم يكمل دراسته عندهم لأن والده خميس بن جاسم بن احمد بن خميس رحمة الله عليه أراد ان يصحبه معه للغوص . و قد ذهبا مع النوخذة حمد العميري و بعدها مع أحمد العميري و كان تباب ثم ذهب اخيرا مع سالم العميري . و قد توفى جدي خميس بن جاسم بن احمد بن خميس رحمه الله أثناء رحلة الغوص و دفن في " السفانية " و كان عمر والدي آنذاك 12 سنة لذلك هو من تحمل مسؤولية الأسرة و هو صغير في السن .
و كانت حدود البيت هي
قبله : الطريق النافذ
شمالا : بيت مسعود بن موسى المسعود و الجدار لزيق .
شرقا : الطريق النافذ .
جنوبا : الطريق العام كما جاء بكتاب تحديد البلدية في 3/11/1958م رقم 572 جلد 28 .
و المساحة 142 مترا مربعا تعادل ألف و خمسمائة و ثمانية و عشرين قدما مربعا 1528 .
و كان يمتلك البيت سابقا قبل ان يشتريه جدي خميس بن جاسم بو خميس السيد حسن بن حسن العماني كما هو محدد بالوثيقة المؤرخة 5 صفر 1331 الموافق 5/2/1913 بالتاريخ الميلادي و لدى قاضي الكويت سابقا الشيخ محمد بن عبدالله العدساني .
و قد اشترته الحكومة من ورثة جدي خميس بن جاسم بن احمد (بو خميس) بن خميس بوثيقة رقم 606/1958 بتاريخ 10/11/1958م برقم قيد 2841 و رقم مسلسل 1148
و كان الشهود على البيع هما السيد / صالح بن سالم الطويل و السيد / حمد بن خالد الزايد.
و كان موقع البيت الواقع في محلة المطبة المثبت على الخارطة رقم م/8129 تسلسل 3489موجب وثيقة التملك رقم 5189 تاريخ 18-11-1958م و تحويل ادارة البلدية رقم 10/74 تاريخ 6/12/1958 .
و لدي جميع الأوراق الرسمية و الثبوتية التي تثبت و تأكد ذلك لمن أراد الإطلاع عليها .
الأخ الكريم أبو محمد شكرا مرة أخرى و يعطيك العافية
أرجو أن أكون قد اضفت شيئا يستفاد منه
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 24-03-2021, 01:51 PM
فاعل خير فاعل خير غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: كويت - بلاد العرب
المشاركات: 207
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الروقه
   الاخ العزيز تشكر على هذا الموضوع الرائع مشاركتي هي للتعليق على موضوع ذريه سلمان الروقه وهل انقطعت ام لا انا من ذريه سلمان الروقه وله ولدان رجا وسالم مناسبين العيسى والوقيان ومن ذريتهم مناسبين الغرير الدوسري والعراده والعصيمي والحمد وال بن علي والطبطبائي والفريح والنغيمشي والفضاله ولديهم ديوان في منطقه الروضه

الله يرحم جدك بو رجا
بلغني انه
كان اكبر شاوي
في الكويت على ايامه
وكان يقدر الناس
والناس تقدره
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2021
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت