راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية

 
 
        

اخر المواضيع

 
 

 
 
العودة   تاريخ الكويت > منتدى تاريخ الكويت > القسم العام
 
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #81  
قديم 13-04-2011, 10:34 AM
العتبي العتبي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 26
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الى السيد بوجاسم
تصحيح للمعلومه فهجرة العتوب من قطر وكانت بسبب غدر الهوله و قتل 400 من العتوب العزل في البحر وردا على غدرهم نووا ان يهجموا على البحرين من بندر الديلم مع حلفائهم الخليفات بعد التأكد من ان البحرين كانت متورطة بقضية الغدر

وبعد رد العتوب لثأرهم هاجروا الى ام قصر لمخاطبة الدوله العثمانيه

ملاحظة قيام البعض بترويج ان العتوب كانوا مستقرين في بندر الديلم غير صحيح وانما كان استقرارهم في فريحة بقطر و مرورهم بندر الديلم تمهيدا لرد الاعتبار من الهوله و من ثم تكمله هجرتهم الى السلطات العثمانيه

والله أعلى و اعلم
رد مع اقتباس
  #82  
قديم 13-04-2011, 04:58 PM
سفار سفار غير متواجد حالياً
زائر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 115
إرسال رسالة عبر MSN إلى سفار
افتراضي

أخواني ذكر مؤرخ الكويت الأول عبدالعزيز الرشيد سكن العتوب للمخراق كما ذكر سيف بن شملان في تاريخ الكويت سكنهم في جزيرة قيس التابعة لايران وقال منهم من قصد سواحل فارس , كما ذكر الشيخ المرحوم يوسف القناعي في كتاب صفحات من تاريخ الكويت التالي (( كانت هجرتهم الى الكويت بالتدريج لانهم لما تركوا قطر تفرقوا بالبلاد فمنهم من سكن بلاد فارس ومنهم من سكن قيس ومنهم من سكن الصبية ومنهم من سكن عبادان والمخراق , ثم أخذوا يتوافدون الى الكويت وتبعهم خلق كثير غيرهم من عرب و عجم )) واذا أردنا المزيد علينا الرجوع للضابط البريطاني لوريمر في كتابة دليل الخليج القسم الجغرافي الجزء الاول ويذكر تواجدهم بتلك النواحي في عربستان وبوشهر كما ذكر , هؤلاء مؤرخين ثقة كتبوا عن تاريخ الكويت وعن خط سير العتوب قبل الكويت أما ما تم ترويجة من الدكتورة ميمونة ففيه مغالطات كثيرة أي باحث يستطيع الرد عليها وقد رد الكثير عليها وكل ذلك يدعم الوثيقة العثمانية التي وضعها لنا بوجاسم , أما من أختار أن لا يقرأ ألا ما يشتهي فهو شأنة ولكنه سيصتدم بأن التاريخ لا يمكن تحريفة .
رد مع اقتباس
  #83  
قديم 14-04-2011, 09:39 PM
الصورة الرمزية حمد حمد حمد
حمد حمد حمد حمد حمد حمد غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 130
افتراضي

اود تصحيح و اضافه معلومه للاخ العزيز بوجاسم و بقيه الاعضاء حول العتوب و هجرتهم و ألخصها كالتالي :

في البدايه نحن نحترم جميع الباحثين و المؤرخين كونهم اجتهدوا في التاريخ و يبقى في النهايه اجتهاد قابل للصواب و الخطأ ، فتاريخ العتوب احد ابرز المواضيع الدسمه للمؤرخين كونه يضم تاريخ لمجموعه من الاسر الحاكمة في الخليج العربي فتعددت الاجتهادات والآراء وطبق في هذا الشأن المثل الشعبي القائل ( كلٍ يجر القرص عند ناره ) .

اولا هجرت العتوب ونسبهم :
*
ينسب العتوب او بني عتبه الي بني خفاف من قبيله بنو سليم القيسيه المضريه العدنانيه و كانت مواطنهم من الحجاز الى عاليه نجد*
( ** وذريتهم في وقتنا الحالي هم آل بن علي نسباً الى جدهم علي العتبي )*

ففي القرن العاشر للهجرة انتقل العتوب من موطنهم في منطقه الحره و تسمى كذلك بحره سليم مع بعض ابناء عمومتهم لاسباب عده منها القحط الذي اصاب معظم شبه جزيره العرب الي الساحل الشرقي تحديدا بعمان و كانوا حينها ٤٠٠ بيت تقريباً و تفرق كل مائه بيت بمنطقه في الباطنه و الظفره و واحه يبرين و قطر و بعد ذلك استقروا تباعاً في شمال قطر تحديداً بمنطقه الفريحة ثم الزباره المجاوره لها وبعد ان تعلموا ركوب البحر و التجاره و اصبحت لهم حصة فيها و بعد ان تملكوا الاراضي الزراعيه في جزيره البحرين اصبحوا يصيفون فيها و يقضون شتائهم في قطر حيث تشير بعض و ثائقهم ملكيه مزارع النخيل في البحرين عام ١٦٩٦م اي ان حالهم هذا استمر حتى تاريخ ١٧٠٠ م

ثانيا الاحداث التي اجبرتهم للنزوح الى الساحل الغربي للخليج العربي :

بعد ان استقر حال العتوب بقطر كسبوا المال من الغوص والتجاره و اصبح لديهم اسطولاً بحرياً و وجودهم يمثل تهديد لخطه عرب الهوله في حكم جزيرة البحرين ففي عام ١٧٠٠م *تم وضع مخطط لتضعيف قوتهم فتم كشف نواياهم من قبل رجل اسمه ( دوله ) والذي يعتقده الكثير من المؤرخين انه من رجالات العتوب وقد أخطؤا حيث دوله كان عاملاً في قهوه فردد ابياته المشهوره :
صب الفنجال يا دوله*
ترئ دنياكم معلوله*
شئ احلفو ما اقوله

( ** ذريه دوله انخرطوا مع اتباع ال بن لحدان من آل بن علي العتوب )

فانكشف المخطط وتأهبو العتوب وارسلوا النساء و الغلمان و كبار السن و دخلوا في الواقعه و تكبدوا خسائر عظيمه تعد باربعمائه رجل و خرجوا الى جزيره قيس ثم الى البنادر الغربيه مثل كنكون و دليم شمالاً الى البصرة ليعرضوا امرهم لوالي الدوله العثمانيه و سكنوا الصبيه حينها انظر الوثيقه .

ثالثاً تحالف العتوب مع الاسر الوائليه :
*وبعد سكن*العتوب في الصبيه حصل فيها حلف مع بعض الاسر الوائليه القادمه من الهدار مثل ال صباح و ال خليفه و ال زايد و المعاوده اما الجلاهمة فأرجح انهم دخلوا مع العتوب قبل هذا التاريخ حيث ان مصاهراتهم قديمه مع ال بن علي فشملت العتبيه كل هؤلاء الاسر حيث يملك كل من العتوب قوه بحريه و الاسر الوائليه قوه بريه حيث لا يأمن العتوب جانب البر وارتقى هذا الحلف الى المصاهرات و شمل مسمى العتوب الكل و استخدموا النشر او العلم السليمي لجميع دويلاتهم .

منقووووووول
__________________
حكمتك يارب والدنيا حكم ....
رد مع اقتباس
  #84  
قديم 14-04-2011, 11:01 PM
سفار سفار غير متواجد حالياً
زائر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 115
إرسال رسالة عبر MSN إلى سفار
افتراضي

الله يجزاك خير اخي حمد على النقل موضوع مهم ويفك الكثير من الغموض وواقعي اذا ما تاكدنا من مصدر تلك المعلومات اذا سمحت ؟
رد مع اقتباس
  #85  
قديم 14-04-2011, 11:46 PM
الصورة الرمزية حمد حمد حمد
حمد حمد حمد حمد حمد حمد غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 130
افتراضي

مجموع الفضائل في فن النسب وتاريخ القبائل

التحفه النبهانيه

النوادر والتعليقات لابو علي الهجري

وثيقه الدوله العثمانيه بشأن العتوب عام ١٧٠٠

وثيقه املاك لسلامه بن سيف العتبي عام ١١١١ه

موسوعه القبائل العربيه

المشجرة الرسميه لقبائل بني سليم

اصدق الدلائل في انساب بني وائل

وشكرا
__________________
حكمتك يارب والدنيا حكم ....
رد مع اقتباس
  #86  
قديم 15-04-2011, 03:04 PM
مرير مرير غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 2
افتراضي

اتقدم بالشكر للاخ حمد على نقل هذه المشاركه القييمه و التي اوضحت الحقائق و فكت بعض الطلاسم عن هذا التاريخ حيث يمكن القول عنها مشاركه منطقيه و قريبه من الواقع إلا ان لدي رأي لا يغير من مضمونها وهو حول حادثه القهوة و الشعر الذي قيل لدوله و رأيي ان تاريخها كان قبل واقعه الهوله ضد العتوب ببضع سنوات مع اخلاف بسيط في ابيات الشعر ، و أود التأكيد على سكناهم حينها كان في الفريحه و الزباره بالشمال الغربي لقطر و هذا يردع كل الافتراءات الاخيرة عن العتوب حول موطنهم في الساحل الفارسي مع احترامي الشديد لكل القبائل العربيه الكريمة التي تأخذ من هذا الساحل سكناً فهم خير سفراء للعروبه بكل مفاهيمها .*
رد مع اقتباس
  #87  
قديم 19-04-2011, 08:17 PM
فتى الهدار فتى الهدار غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 19
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمد حمد حمد
   ثالثاً تحالف العتوب مع الاسر الوائليه :
*وبعد سكن*العتوب في الصبيه حصل فيها حلف مع بعض الاسر الوائليه القادمه من الهدار مثل ال صباح و ال خليفه و ال زايد و المعاوده اما الجلاهمة فأرجح انهم دخلوا مع العتوب قبل هذا التاريخ حيث ان مصاهراتهم قديمه مع ال بن علي فشملت العتبيه كل هؤلاء الاسر حيث يملك كل من العتوب قوه بحريه و الاسر الوائليه قوه بريه حيث لا يأمن العتوب جانب البر وارتقى هذا الحلف الى المصاهرات و شمل مسمى العتوب الكل و استخدموا النشر او العلم السليمي لجميع دويلاتهم .

منقووووووول

حياك اخوي

الاسر القادمه من الهدار هم ال صباح ال خليفه (حكام البحرين) ال فاضل الجلاهمه .

هناك خلط بين الاسر القادمه من الهدار

والاسر الوائليه المنظمين في حلف العتوب
رد مع اقتباس
  #88  
قديم 10-05-2011, 12:16 PM
أبن وايل أبن وايل غير متواجد حالياً
موقوف نهائيا
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 4
افتراضي

الأسر المهاجرة من الهدار في أفلاج نجد الى الزبارة في قطر هم (الصباح-الخليفة-الجلاهمة-المعاودة-الزايد)
رد مع اقتباس
  #89  
قديم 11-05-2011, 02:50 PM
فتى الهدار فتى الهدار غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 19
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن وايل
  
الأسر المهاجرة من الهدار في أفلاج نجد الى الزبارة في قطر هم (الصباح-الخليفة-الجلاهمة-المعاودة-الزايد)



حياك اخوي

اذا كان تقصد من نجد فلا اعلم ................

اما اذا كان تقصد خروجهم من الهدار تحديداً فهذا غير صحيح .....
رد مع اقتباس
  #90  
قديم 31-05-2011, 12:37 AM
محمد بن ابراهيم محمد بن ابراهيم غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 9
افتراضي

الاخ فتى الهدار بافلاج نجد المعروفة بكرم اهلها

آخر ما ذكر من القناعات الي نزلوا الزبارة هم نفسهم الي جايين من الهدار مع جماعتهم الجميلات وقبل ان ينضموا لحلف العتوب المعروف ومازال التاريخ عند ابناء عمهم في نجد محفوظ وقالها الشيخ محمد بن ابراهيم القناعي رحمه الله "ان اولاءك انهكتهم الحروب والصراعات ذهبوا الى شبه الجزيرة للتجارة ولم يعودوا وهم اربع او خمس اشخاص ليسوا كثر" ومسجلة في موقع القناعات بمقطع صوتي
كما ان الموضوع يعرفه مؤرخي قبيلة الغررة "اهلنا اليوم"
أما انك تكذب كل هذولا وبتصدق رايك انت ذا شي ثاني
واذا انك تبي وثيقة عن الهدار
فأيضا هات وثيقة انهم لم يخرجوا من الهدار
وايش المشكلة اذا القناعات والمعاودة دخلوا الهدار وكأنك جازم انهم ماكانوا فيها
وكأن الهدار تطرد الاجسام المضادة !؟


ثانيا ليس من الضروري ان القناعات كانوا ساكنين اصلا بالهدار يمكن جائوا من الغيل مثل ما جاء الدواسر من الوادي ! خاصة انها قريبة من الهدار ومعروفة ان كانت عامرة بالقبابنة السهول في ذلك الوقت


ثالثا العتوب هم بالاساس ال بن علي العتبي وغيرهم من يتبع اسم العتوب لا يعدو كونه حلفا

و
رابعا المعاودة اجميلات ومافيه شك ولا غبار وليسوا بحاجة الى وثيقة حتى تصدقهم !

خامسا يافتى الهدار "انتم جيتوا بعدنا" الله يرحم والديك لا تجيب شي الا وانت متاكد
حنا انعرف الموضوع كله وحنا اهله واهل مكة ادرى بشعابها طال عمرك

واذا كان ابن عبار كلامه ليس قرآن منزل
فأيضا كلام غيره ليس قرآن منزل واذا كان خطأ فيلزم تصحيحه واقناعه

هذي البيتين مني هدية لك ولجميلة

اجميلة كلها باخصه ربعها واحلافها
من عتبي ومن دوسري ومن قناعي

من بدوها لا حضرها والعدو يهابها
قوم ماتعرف الردية فعلهم شاعي


محمد القناعي
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العتوب بشكل منفصل متصفح القسم العام 18 02-03-2019 12:48 PM
من هم سكان الكويت قبل العتوب؟؟؟؟؟؟ المؤرخ القسم العام 9 30-05-2018 01:25 PM
هجرة تجار اللؤلؤ في الكويت PAC3 تاريــــــخ الكـويت 10 29-11-2010 01:05 PM
من هم العتوب الحقيقيون؟ (بالوثائق والأدلة) احمد17 تاريــــــخ الكـويت 23 15-10-2009 12:54 PM


الساعة الآن 09:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2019
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت