راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية
  #1  
قديم 26-04-2009, 03:24 AM
الصورة الرمزية AHMAD
AHMAD AHMAD غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,634
افتراضي حولي - غنيمة الفهد

تكتبها غنيمة الفهد

المحطة الأولى:

ماء حولي مثله ما درا من شربه قد تتيه الافكار لو نعلم الغيب لاستكثرنا من الخير (قرية حولي) تلك القطعة الغالية والهادئة، الارض المبروكة والمميزة انها في وسط البلد منتجع قدماء الكويت ايام الربيع، وايام الشتاء. حيث يجدون هناك اعتدال الجو، والاراضي الخضراء الشاسعة المليئة بأشجار السدر والاثل كما كانت اراضيها برخص التراب ولايزال في مخيلتي شخصية (عقاب) الذي كان يعمل بالبلدية بلدية الكويت ويحث الاهالي من هذه القرية على شراء الاراضي المتناثرة هنا وهناك بل وعرضها بثمن بخس، بمبلغ زهيد ولكن للاسف لعدم وجود النظرة المستقبلية اولا ثم عدم توفر المادة ثانيا مع الاحساس بعدم الجدوى من هذه الاراضي حيث يعجز الشاري عن دفع الرسوم وتحويطها بالاسوار كل ذلك كان وراء تقاعس الاهالي والعزوف عن الشراء رغم ثمنها الزهيد ولو علموا الغيب وان المستقبل سيفرخ لهم ذهبا براقا لكان جميع السكان من هذه القرية اشتروا هذه الاراضي واقلبوا عليها. ولصغوا الى (لبحه) عقاب المستمرة الذي ما انفك يهدي وينصح الناس وكما يقول المثل يداوي الناس وهو عليل وماذا لو اشترى عقاب معظم اراضي حولي التي كانت بحوزته تخيلوا ماذا سيصبح عقاب، بالفعل لاصبح عقاب «اوناسيس عقاب ولكن هل كان يعلم عقاب بقيمة اراضي حولي مستقبلا اكيد لا والف لا».

المحطة الثانية:
من ابرز معالم حولي القديمة لا انسى ما حييت الاراضي الخضراء الشاسعة في بر حولي وقت الربيع حيث ازهار النوير البنفسجية منها والصفراء على مد النظر انه منظر طبيعي اخاذ وفراشات مختلفة اشكالها والوانها انها مهفة النبي بألوان جل من خلقها وسواها.
ان من ابرز معالم حولي عند نهاية حولي والخط الذي يفصل بين حولي والجابرية (قصر بيان) قصر الشيخ أحمد الجابر وهو مبني من الطين الأحمر، تحيط به حشائش تنمو تلقائيا، انها حشائش حولي من الحويت، واصابع العروس والحمبزان والخبيز.
كنا نلهو بزهور النوير بهذا القصر المهجور حيث ندخله ونتسابق فيه وهو مليء بالغرف المستطيلة وتكثر بجانبه الطيور، كان في السابق قصرا عامرا لطلعات البر ايام الربيع كم تمنيت ان يبقى هذا القصر من التراث الكويتي الخالد! ولكن (القص) و(التثمين) وشق الطرق كان وراء اندثار كثير من الآثار والاماكن التاريخية، هذا القصر الان مكانه مقابل الطريق الدائري الرابع انه مبنى الطب حاليا في مستشفى مبارك الكبير، الجميع من سكان حولي يذكر هذا القصر وخاصة النساء الكبيرات بالسن حيث حدثتني امرأة كبيرة في السن، رحمها الله، عن حكايات حول هذا القصر فقالت لنا انها كانت تشاهد صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد والشيخ صاحب السمو المرحوم جابر الأحمد يمتطيان الأحصنة وهما في عز الصبا والشباب وكانا يتجولان في قرية حولي فوق الخيول ومعهما الفداوية.

ومن المعالم الاخرى المشهورة في حولي مزرعة صباح الاحمد «الرحاب» الذي هو نفسه الآن مجمع الرحاب وكم كانت فرحتنا ونحن اطفال عند رؤية ومشاهدة الشيخ الجليل صباح الاحمد يدخل مزرعته بسيارته السوداء الكاديلاك ولا أزال اذكر بوابة المزرعة ذات اللون الاخضر، اثناء ذهابي الى مدرسة حولي المتوسطة للبنات (شارع التيل) والمسمى الآن شارع تونس وسمي هذا الشارع نسبة الى التليجي والد الادباء عبدالله خلف وفاضل خلف والمحامي خالد خلف. وظل فترة طويلة بهذا الاسم وكنا فرحين به ونتمنى عودة هذا الاسم التراثي القديم.

من مساجد حولي: مسجد ابن عويد ومسجد العون وهما ما زالا موجودين الى يومنا هذا ومن ابرز معالم حولي (ابحره حولي) وهي كثبان رملية بيضاء غزيرة تحيطها اشجار السدر من كل جانب وهي ايضا منتجع الفتية والفتيات حيث يلعبوا ويلعبن معا في هذه البحرة الرملية الكثيفة ثم (ضلع وضحة) عبارة عن تل مرتفع نوعا ما ومحط انظار عائلات حولي للكشته (بجواره) حاملين معهم جدور الموش وحشو الروبيان والاجار بأنواعه من ثوم جبل وطماطم صغير السن وفلفل علوب، ودقوس صبار ودقوس طماطم وفلفل معبوج وتكون هناك اجمل كشتة حول هذا الضلع.
وابرز معالم حولي ايضا مدرسة حولي المتوسطة للبنات وحولي المتوسطة للبنين.

ولا ننسى هنا سوق حولي وهو عبارة عن محلات بسيطة متناثرة هنا وهناك (مسمكة) و(ملحمة) وبقالة (علي السوري) الذي يبيع اللبنة وهي في مذاقها الآن نفس لبنة (بينار) التركية الى جانب جبنة الشام اللذيذة ويتحول هذا السوق الى منتجع للعب الاطفال (في فترة الاعياد) حيث القليلبة المصنوعة من الخشب وتدار باليد وسعر الركوب 2/1 روبية والديرفة من الخشب والعريضة تسع عشرين طفلا نجلس داخلها مع ترديد «هذا زيادة كذاب وتكرر وهكذا دواليك».


المحطة الثالثة

شخصيات لا تنسى في حولي

ـ1 فهاد المنير: هذا الرجل الطيب الذي عمله الاساسي (بيطري) لمعالجة أمراض الاغنام التي من ابرزها (بورمح) فهو مرض يصيب الماشية وسهل علاجه، امتاز فهاد المنير بطيبة قلبه وحسن ادائه واخلاصه في عمله. ومن مهامه ايضا توفير (التيس) ليقرع الصخول (صخلة الحي) قبل ذهابها الى الشاوي من اجل استمرار النسل نسل الماشية.

ـ2 شخصية الشاوي وخروج الاغنام منذ فجر الصباح الباكر والعودة مساء الى المنازل حيث ارتوت من القلبان واكلت من حشائش حولي.

ـ3 شخصية بوعيسى الذي يملك حوطة مليئة بأشجار السدر. وهو مزارع يزرع بهذه الاراضي منتجات حولي من برسيم وخضراوات ورقية، من شدات الكزبر، والاشبنت، والبربير والرويد وكنا نتسلق ونحن اطفال لسرقة الكنار من السدر (يجقدنا) بو عيسى ويصيدنا ويضربنا الضرب الخفيف ويتسارع البعض هربا حتى لا يلحق بنا فهو رجل كبير بالسن ونحن اطفال اشقياء نجيد الوثب والجري السريع.


المحطة الرابعة:
عائلات حولي: هناك مقولة طريفة تقال حول حولي وهي انشودة بريئة يومية يرددها اطفال تلك القرية الجميلة «حولي خله يولي والنقرة خلها تقرا» حيث هناك فرق بين سكان حولي وسكان النقرة، فحولي لوحدها قرية والنقرة تنفصل عن حولي بسكانها ومسمياتها فهناك نقرة العثمان، ونقرة الحداد، ونقرة الطوارئ، والنقرة تعني الحفرة ولا خلط نهائيا بين حولي والنقرة الان اصبحت كلها حولي وهذا خطأ وأيضا هناك حولي جبلة وحولي شرق، من سكان حولي جبله (الفهد) عائلة فهد عبدالمحسن الفهد (بن خشرم). عائلة العم محمد المسبحي، وعائلة عبداللطيف الرجيب، وعائلة محمد البداح وعائلة اسماعيل البدر وعائلة بن عويد وعائلة سلطان امان وعبدالرزاق امان، وعائلة عبدالوهاب الحسينان، والسرحان، وبن حسين والحسن، والملوصي «السبيعي» إلى جانب عائلات القلاف، والبالول، والسلطان، غريب الحاتم، وبو رحمة والرويشد والعميري والعصفور والحداد وحمد النجدي والبودي والمنير، والنهام، والشاعر زيد الحرب والمنيع والعون والفريج ومدده والهاشم وعبدالغني، وعطية الأثري، والكثير الكثير من العائلات الطيبة التي سكنت تلك القرية، وهناك من يسكن حولي فقط وقت الربيع مثل عائلة عبدالعزيز المساعيد وعبدالرحمن البحر وبعض من الشيوخ وذلك لجمال الربيع في هذه القرية الجميلة.

أما شرق حولي فهي سكن عائلات الجناعات الكريمة ومن أبرز تلك العائلات عائلة عبدالقادر الجاسم ومنزلهم مازالت أذكر حجمه وحسن موقعه الفريد والمميز إلى جانب عائلة علي المطوع وعبدالرزاق المطوع وعبدالله المطوع والبدر وناصر المسلم وعائلات كثيرة من هذه الأسرة الكريمة.


المحطة الخامسة

الكبر: كبر حولي وأكباره حولي والكبر يعني الكوخ الصغير ونتيجة لكبر حجم المنزل وهناك مساحات زراعية بنى قدماء سكان حولي تلك الاكباره والكبر للسكن ولطلعات البر أيام الربيع، وأيام الشتاء، فحولي ذات تربة زراعية تكثر بها القلبان ذات الماء العذب.
لقد أصر الجميع في بداية الأمر على وجود الكبر قبل الاستقرار في تلك القرية وبناء المنازل الطينية فكانت بعض هذه الحوط منتجعا لأهالي الكويت في الربيع في قرية حولي والكبر كان ينبني بكثرة في هذه المنازل والحوط والزراعية.

وامتازت أيضا حولي بتسوير (الحوط) والحوطة أرض فضاء ومن اشهر الحوط (حوطة بن بحر) وهي مليئة بالحشائش وأشجار الأثل والسدر ويقوم الصبية (بالحبال) أي يحبلون للطيور لكثرة طيور الربيع في حولي وخاصة (الزعرة) تصاد للأكل وطيور أخرى تصاد عن طريق طرق بدائية ويقال يحبل للطير أي يصيد الطير بالطرق البدائيةـ إلى جانب النباطة واشهر الطيور التي تمر على حولي بوحقب، الخضيري، حمروش الهدهد، والخفافيش، والمردم، والبعوه وأشهر منتجع للراحة والضحك سينما حولي الصيفي حيث تتهافت النسوة والفتيات أثناء (زام الحريم) وهو يوم الاربعاء حيث تعرض أفلام فريد الأطرش، وعبدالحليم حافظ، مريم فخر الدين، وسعاد حسني وزيزي البدراوي وأفلام اسماعيل ياسين.

شعراء حولي
نظرا لوجود الطبيعة الخلابة والجميلة والازهار وقلبان الماء الحلو ظهر وبرز في حولي شعراء كبار من ضمن هؤلاء الشعراء.

ـ1 الشاعر خميس الشمري الذي احبته العائلات الكويتية ودخل منازلها وتغنى بجمال نسائها وفتياتها وشدا شعرا «مواق في مشيته مواق سامرية» وغيرها الكثير الكثير من شعر الغزل والمداعبة.

ـ2 الشاعر الاخر «زيد الحرب» الذي امتع اهل الكويت بالشعر الناقد وشعر الغزل وشعر الحماس. فكان من اشهر الشعراء الذين عاشوا في هذه القرية الجميلة ردحاً من الزمن.

ـ3 الشاعر فهد عبدالمحسن الفهد «بن خشرم» بوعبدالمحسن الذي امتع اهل الكويت بالسامريات حيث يمتاز شعره بالحكمة اولا، ثم الغزل البديع ثانيا حيث صور المرأة الكويتية في أجمل صورة من حيث شكلها وقوامها، وجمال حسنها لذا معظم الغزليات كانت في شعره الى جانب متابعة ثالثة للاحداث الحزينة من المعارك الاليمة فكان شعره يحث على التآزر والتلاحم وحب الوطن والوطنية ويمتاز شعره بالكلمات الكويتية الاصيلة والقديمة والتي ذابت مع الايام.


المحطة السادسة

عشيش حولي: في الماضي كانت هناك عائلات ليس لها مأوى او سكن وهي من العائلات الفقيرة المدقعة. فبنت هذه العائلات العشيش في البر اجمل مكان في حولي في بر حولي حيث الروعة وجمال الطبيعة ان نساء هذه العشيش من بدو العراق وضعن التنور خارج العشة وما ان يأتي المسيان حتى تخرج هؤلاء النسوة لإعداد الخبز بالتنور وهي خبزة حمراء من الحنطة لذيذة يأكلها اطفالها مع السمك المشوي والرويد وهي وجبة غنية لا شك في ذلك.


المحطة السابعة

اجمل عادات اهل حولي: ريوق العيد في ردهة المسجد بعد صلاة العيد يجتمع رجال الحي في ردهة مسجد بن عويد وتحضر كل ربة بيت الجدر الخاص بها من اموش ـ براق ـ جريش ـ هريس ـ مطبق ـ مجبوس ـ مرقوق ـ قبوط وهي اكلات كويتية عريقة يتناولها رجال الحي واطفالهم بعد أن طبختها لهم نساء الحي.
الالعاب الشعبية واجمل العادات «عطوا المقرم اعشي» وهي للطفل الذي يعاني من قلة التغذية يوضع في زبيل ويمشي ويدار فيه بالاحياء مع ترديد عطوا المقرم اعشي باكر يجيلكم يمشي وبالفعل بعد جمع الغذاء له تستقر حالته وينهض ويسير على قدميه هذه هي حياة اهل حولي ود ووفاء واخلاص وتعاون بهجة وفرحة حب واخاء



تاريخ النشر: الجمعة 24/4/2009
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شملان بن علي -غنيمة الفهد AHMAD الشخصيات الكويتية 6 29-12-2011 05:47 AM
المسكن - غنيمة الفهد AHMAD المعلومات العامة 6 18-03-2010 08:42 AM
فرقاه عيد (غنيمة الفهد ) AHMAD المعلومات العامة 0 04-10-2008 03:04 PM
حب العلم - غنيمة الفهد AHMAD المعلومات العامة 1 31-08-2008 01:07 AM
المقاهي - غنيمة الفهد AHMAD المعلومات العامة 2 15-03-2008 06:29 PM


الساعة الآن 11:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2019
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت