راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية

 
 
        

اخر المواضيع

 
 

 
 
العودة   تاريخ الكويت > منتدى تاريخ الكويت > المعلومات العامة
 
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11  
قديم 23-06-2010, 08:20 AM
الصورة الرمزية جون الكويت
جون الكويت جون الكويت غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 2,208
افتراضي

الأخ المفيد: الجامع، بو عبدالرحمن
لله درك ..قاربت أن تهبط بالموضوع إلى بر الأمان

لم أطلع هذا النقل المفصل من كلام الاستاذ جمال من قبل
فجزاك الله خيرا على النقل

وشكرا جزيلا على الإفادة وبارك الله فيك

الأخوة الباحثين .. لا نريد أن يتوقف البحث التاريخي في الموضوع عند ما ذكر، فمازال الكثير من الحقائق تنتظر الكشف والتوثيق.
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 23-06-2010, 08:25 AM
الصورة الرمزية جون الكويت
جون الكويت جون الكويت غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 2,208
افتراضي

عندي سؤال امتحان للمهتمين .. ذكر الاستاذ جمال (بارك الله فيه) أن أحد الكشكين لمجلس الصباح والآخر للمساء.

السؤال: هل هذا صحيح ؟
وإذا كان الجواب بنعم؛،، فما المقصود بالمساء في كلامه، وهل كان الكويتيون يجتمعون مساءً ؟

تحياتي
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 23-06-2010, 04:59 PM
الصورة الرمزية جون الكويت
جون الكويت جون الكويت غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 2,208
افتراضي

لقد نبهني بعض الزملاء الأذكياء .. الى ما تحتاجه مشاركاتي السابقة من مراجعة

ولذلك ..فليتريث الاخوة في اخذ المعلومة حتى أراجع أرشيفي الخاص وأتثبت من بعض التفاصيل.

وما توفيقي إلا بالله
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 17-07-2010, 03:26 AM
الصورة الرمزية AHMAD
AHMAD AHMAD غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,634
افتراضي

عبدالله عيسى - القبس
14/07/2010





أمثال الأحمد:
افتتاح «كشك مبارك الكبير قريبا»

لفتت رئيسة مركز العمل التطوعي الشيخة أمثال الأحمد الانتباه الى كشك المغفور له الشيخ مبارك الكبير الذي يرجع تاريخه لعام 1897 وما حوله من معالم تراثية.
وقالت في الزيارة التفقدية التي جمعتها وفريق العمل التطوعي الذي يجمع مؤسسات الدولة للاطلاع على سير أعمال مشروع ترميم المواقع الاثرية في سوق المباركية إنه تم البحث في العديد من المواقع وأهمها كشك المغفور له الشيخ مبارك الكبير وإعادة ترميمه وافتتاحه ليكون معلما تاريخيا للأجيال المقبلة. وأوضحت أن مقولة «نسمع ولا نرى» غير صحيحة، لأن الدولة ومؤسساتها مصرة وبعزم على تطبيق الرؤية السامية لصاحب السمو أمير البلاد، كما رصدت الميزانيات ووافق عليها مجلس الأمة لتنفيذ الخطط والمشاريع التنموية للبلاد.
وأوضحت أنه من ضمن أهداف الجولة علاج السلبيات المطروحة فالكويت تستاهل العطاء وهي أم الخير، وتستحق منا جميعا أن نرد لها الجميل وما يحصل هذه الايام من مجاذبات سياسية لا يهدف للمصلحة العامة، وبالمقابل هناك انجازات كويتية نفتخر بها.
واضافت: لدينا موعد مع الجهات الرسمية التي تمتلك المنطقة وما حولها من مواقع في سوق المباركية وأهمها كشك المغفور له مبارك الصباح لإعادة ترميمه وافتتاحه كمعلم تاريخي، وسيكون افتتاحه قريبا برعاية صاحب السمو أمير البلاد، وايضا ستكون هناك مواقع أخرى ومنها في منطقة الجهراء وخاصة قبر شهيد الجهراء الشيخ سالم المبارك وايضا القصر الأحمر والبريد العام وبيت العثمان.
ووصفت الشيخة أمثال الجولة بالجمعة الطيبة التي لها رؤية وطنية مخلصة للحفاظ على التراث والتاريخ، وهذا المبنى الذي نجتمع من اجله اليوم كان يجمع بيئتنا السياسية وكان مجلس امة مصغراً او مجلسا للحاكم والشعب، للتشاور والمباحثات اليومية ولطرح الآراء لحل جميع المشاكل التي تواجههم بشكل وطني صحيح، مؤكدة ان الكويت لا تقاس بالمباني بل بالانسان الكويتي الذي نفتخر باعماله وانجازاته وحبه واخلاصه لهذا الوطن.
ومن جانبه، قال انور الرفاعي -الذي يعمل بصفة تطوعية باحثا في الموروث الكويتي ويشارك الشيخة امثال انجاز المشروع- ان هذا العمل يبهج ويدخل السرور في قلوبنا امتدادا لرغبة سمو الامير، ويجسد تاريخنا ويحافظ على ابراز ماضي الكويت وحاضره.
واضاف: «كشك» المغفور له الشيخ مبارك الصباح أنشئ عام 1897 وكان عبارة عن مجلس للحاكم، يجتمع فيه مع ابناء البلد للتباحث وكأنه مجلس برلماني مصغر لحل الامور التجارية والامنية، واستمر حتى عهد الشيخ سالم الصباح، وبعدها تحول لاعمال الطب والعلاج تحت اشراف عبدالاله القناعي، وفي عام 1942 تحول الى محكمة، ثم اصبح مكتبة عامة في عام 1952 وبعدها استمر بالمبنى نفسه، وتم استثماره تجاريا كمحلات مؤجرة، ونحن حاليا نجتهد بكل ما نستطيع لاعادة اعماره وترميمه ليكون معلما تاريخيا وثقافيا للمستقبل.
وأكد ان العام المقبل سيشهد افتتاح عدد كبير من المعالم التاريخية وأولها «كشك» -المغفور له- الشيخ مبارك الصباح.
اما المهندس عبدالله البيشي من المجلس الوطني للفنون والآداب وعضو فريق العمل التطوعي فقال ان هذه الجولة تجمع مسؤولي الدولة على ارض الواقع ولا نريدها كما يقول المثل «نحن في واد.. وهم في واد»، مطالبا بان تكون هناك لجنة مشتركة لتحديد المواقع التاريخية في الكويت وضرورة الحفاظ عليها بالقانون، ونتمنى تعاون مؤسسات الدولة لانجاز العمل.

القبس والنقد البنّـاء
قالت الشيخة امثال: اي مسؤول في الدولة لا يقبل ان يرى السلبيات في اعمال وزارته، كما ان النقد البناء عنصر اساسي لتقدم المجتمع وتصحيح الاوضاع، سواء كان لبلدية الكويت او غيرها، كلنا في قارب واحد، وبعيدا عن المغالطات والتجريح نتعاون ونوضح النقد والملاحظات، وكما ترى احمل بيدي صحيفتي القبس، لانها كانت ضمن اهداف جولتي التفقدية لمتابعة ما تحمله من انتقادات بناءة وملاحظات وطنية عامة سيتم بحثها وفريق العمل، لعلاج ما تم ذكره.


رد مع اقتباس
  #15  
قديم 19-07-2010, 02:56 PM
العازمى العازمى غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 20
افتراضي

ماقصرت على هذا الطرح
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 07-08-2010, 12:41 PM
الصورة الرمزية Ebrahim
Ebrahim Ebrahim غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 242
افتراضي

جزاكم الف خير بالمحافظة على تراث الكويت
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 28-03-2011, 10:50 PM
الصورة الرمزية PAC3
PAC3 PAC3 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت - القصور
المشاركات: 2,003
إرسال رسالة عبر AIM إلى PAC3
افتراضي

كشك الشيخ مبارك عام 1916م


كشك الشيخ مبارك عام 2011

__________________


وأن ماحمينا دارنا @ وشعاد نبغي بالحياه

ذيبٍ عــوا بـديـارنا @ وديـار حـيانـه وراه

رد مع اقتباس
  #18  
قديم 28-03-2011, 11:07 PM
الصورة الرمزية PAC3
PAC3 PAC3 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت - القصور
المشاركات: 2,003
إرسال رسالة عبر AIM إلى PAC3
افتراضي

صورة من جانب اخر

الصيدلية الأسلامية

تصوير المشرف PAC3
__________________


وأن ماحمينا دارنا @ وشعاد نبغي بالحياه

ذيبٍ عــوا بـديـارنا @ وديـار حـيانـه وراه

رد مع اقتباس
  #19  
قديم 31-03-2011, 11:05 AM
الصورة الرمزية Ebrahim
Ebrahim Ebrahim غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 242
افتراضي

السلام عليكم
اللة يرحم والدية كل من قام وساهم فى ترمميم اى جزء تاريخى من الكويت والشكر للة ثم للجميع
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 07-04-2011, 05:16 PM
شمرية شمرية غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 20
افتراضي

يعطيك العافية
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من الشيخ مبارك إلى الكابتن نوكس سعدون باشا تاريــــــخ الكـويت 3 13-01-2012 10:49 PM
كشك الشيخ مبارك يتحدث فاعل خير الصور والأفلام الوثائقية التاريخية 6 19-04-2011 05:20 PM
افتتاح المرحلة الأولى من أعمال ترميم بيت خزعل ( جريدة الرأي ) AHMAD المعلومات العامة 2 24-09-2009 01:07 PM
الشيخ مبارك الصباح IE الصور والأفلام الوثائقية التاريخية 6 15-04-2009 11:50 PM


الساعة الآن 04:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2019
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت