عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 06-09-2009, 01:50 AM
الصورة الرمزية AHMAD
AHMAD AHMAD غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,661
افتراضي

عبدالعزيز السالم البدر كان معتمدا للشيخ مبارك الصباح ووكيلا له على أملاكه في العراق عام 1302هـ ـ 1902م. وقد سجل الشيخ مبارك جزءا كبيرا منها باسم زوجاته وأولاده في عام 1327هـ ـ 1908م.

التاجر سعود الخالد الخضير أرسل الشيخ مبارك عن طريقه حوالة مالية بمبلغ خمسة آلاف ليرة عثمانية إلى حسين جلال بك والي البصرة (28ـ1329هـ/1911م) تبرعا بمناسبة الحريق الهائل الذي حدث في اسطنبول.

حجي نجف بن غالب، في عام 1330هـ ـ 1912م دارت مخابرات رسمية بين الشيخ مبارك والمعتمد البريطاني السياسي برسي كوكس حول تزويد الكويت بالسلاح، وكان المفاوض المعتمد من قبل الشيخ مبارك هو حجي نجف.

• وكيلان آخران للشيخ مبارك في البصرة غير عبدالعزيز السالم، وهما أخوه يوسف وابن عمه عبدالرحمن السالم.

محمد بن سالم السديراوي وكيل الشيخ مبارك في الهند قام بتوصيل تبرع الشيخ ومقداره خمسون ألف روبية مساعدة لجمعية سانتا جان الخيرية إعانة للجرحى البريطانيين في الحرب.

ملا صالح الملا سكرتير الشيخ مبارك أرسله إلى الشيخ خزعل خان عام 1330هـ ـ 1912م مع عبدالعزيز عبدالله السميط.

• التاجر ناصر البدر وحسين بن علي وفارس الوقيان أرسلهم الشيخ مبارك لاسترضاء التجار هلال المطيري وشملان بن علي وأخيه حسين وإبراهيم بن مضف.

• خادم الشيخ مبارك ومراقب شؤون الميناء أبوصلبوخ عام 1322هـ ـ 1904م، غير معروف اسمه.

أمان بن ربيعة مدير جمرك الكويت أيام الشيخ مبارك الصباح عام 1322هـ ـ 1904م.

• تعاون الشيخ مبارك مع ثلاثة من تجار الأسلحة الكويتيين في التعمية والحماية لها عن البريطانيين عند إبحارها من مسقط وهم: علي تقي بن محمد كراشي ومحمد باقر وحاج مشتاق وكان ربانها عباس أبوالنخي وكانت الشحنة لمصلحة محمد صادق معرفي.

وستتلو هذه المقالة تتمات ــ بإذن الله ــ والقصد منها أولا: التذكير برجالات الكويت الذين نسيت أسماؤهم أو ضاعت انجازاتهم، وبدورهم في رفعة هذا البلد، وأنهم السبب في حفظه وما وصل إليه اليوم (واللي ماله أول ماله تالي). الثاني: فتح مجال البحث في الموضوعات التي طرحت. والله المستعان.

محمد بن إبراهيم الشيباني
Shaibani@makhtutat.org
__________________
رد مع اقتباس