راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية

 
 
        

اخر المواضيع

 
 

 
 
العودة   تاريخ الكويت > منتدى تاريخ الكويت > المعلومات العامة
 
 

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-06-2009, 02:23 AM
الصورة الرمزية AHMAD
AHMAD AHMAD غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,661
افتراضي سليمان اللهيب.. أول من استورد «الشماغ» للكويت من اليابان


• سليمان محمد اللهيب

القبس - أمس

سليمان محمد الهليب، من اكبر تجار العقار في الكويت منذ الاربعينات، سكن حي القبلة، عرف بأنه اول من استورد الغترة الحمراء (الشماغ) من اليابان.
قصته مع العقار فيها مواقف واحداث لا تنسى ما زال اهل الكويت يرددونها ويتحدثون بها...
أحد أبنائه، محمد سليمان اللهيب، احضر لرئيس التحرير السيد وليد النصف بعض الوثائق الخاصة التي تعود الى مرحلة الاربعينات، وهو بالمناسبة ورث العمل التجاري الحر من والده.
الوثيقة الاولى عبارة عن تبرع بمبلغ «ألفي روبية» مساعدة الى لجنة اعانة فلسطين بالكويت محولة الى حسابه في «المصرف الإيراني في الكويت» وتوقيع امين الصندوق باللجنة السيد يوسف بن عبدالوهاب العدساني بتاريخ ربيع الثاني عام 1367 المصادف في شهر فبراير عام 1948، والمرحوم يوسف العدساني تولى اداراة البلدية عام 1932، وعضوية مجلس المعارف عام 1936، والمجلس التشريعي عام 1938، وكذلك عضو في لجنة التموين خلال الفترة من 1941 الى 1945.
الوثيقة الثانية عبارة عن ايصال يحمل رقم 7657 بمبلغ 100روبية تبرع في اكتتاب «طائرة الخليج الفارسي المقاتلة» وممهورة بتوقيع شخصية انكليزية، حررت بتاريخ 10 نوفمبر عام 1941 اثناء الحرب العالمية الثانية، وهو رقم له قيمة كبيرة في ذاك الوقت.
تولى المرحوم سليمان محمد اللهيب عضوية المجلس البلدي وعضوية مجلس الاوقاف منذ تأسيسه عام 1932 واختير عضوا في لجنة التثمين، له من الابناء محمد وعبداللطيف وخالد، توفي عام 1969.
عمل في تجارة العقارات خلال الاربعينات والخمسينات وكان هو من يحدد السعر في السوق العقاري، ويرجعون اليه لحل الخلافات العقارية بين الملاك واشتهر بالعمل الانساني والخيري ومن اعماله تلك تبرعه بجناح في دار المعوقين.
امتلك عددا من الدكاكين بالوسط التجاري وفي مناطق مهمة بالاربعينات، وكان شغوفا ومفتونا بالعقار، اوصى اولاده قبل الوفاة بإعفاء بعض المحلات المؤجرة الى اشخاص كويتيين من الايجار حتى لا يتسبب بإرهاقهم ولضعف احوالهم المالية، لا سيما ان معظم هؤلاء كانوا يستخدمون المحلات كواجهة اجتماعية وملتقى يجمع التجار والمتعاملين معهم.
أحد ابنائه روى لرئيس التحرير ان والده كان اول من عمل في استيراد الغترة الحمراء (الشماغ) من اليابان الى الكويت، اكتسب خبرة في مجال التسويق من خلال الممارسة، وكان عندما يزيد عنده المخزون يستدعي تجار المفرّق ويقول لهم «سَوّقوا البضاعة وانا اضمن خسارتكم، فالربح لكم والخسارة لي» وكانت طريقة تسويق نادرة وناجحة.
عام 1947 اشترى بيتا بمساحة 3 آلاف متر في منطقة الصالحية مقابل مبنى البلدية الحالي بقيمة 160 ألف روبية، وهو رقم خيالي في ذاك الوقت، ولم يكن احد سبقه في ذلك او تعامل بهذا الرقم، مما دفع بحاكم الكويت آنذاك لاستدعائه وسؤاله عن مغزى هذا السعر المرتفع جدا، ليجيب بالقول «عندي نظرة لمستقبل الكويت» فبارك له تلك الخطوة.
وفي سنة 1944 اشترى ارضا من عبدالله العثمان تبلغ مساحتها حوالي 30 ألف متر مربع مقابل سينما الحمراء (موقع فندق الراية) بنحو 13 ألف روبية، وكان لعملية الشراء والبيع صدى واسع عند التجار وأهل الكويت.
يروي أحد العاملين القدامى في بلدية الكويت قصة سليمان اللهيب مع القرارات التي تصدرها البلدية، فقد اقدم على ممارسات لم يسبقه إليها أحد من قبل، كانت الاسواق التجارية في الكويت بدائية في ذاك الزمان و«معرّشة»، جاءت البلدية لتستبدل تلك الاسقف وفرضت تكاليف الترميم على ثلاث جهات هي البلدية والمالك والمستأجر، اعترض على ذلك وقال من يتحمل التكاليف جهتان هما البلدية والمالك، لان المستأجر «ضعيف الحال وأنا آخذ حصته»، فقام بدفع الحصتين أي الثلثين وهو موقف تميز به عن أقرانه.
توسعت دائرة اعماله وعقاراته في الاربعينات، وكان يذهب الى البصرة لفتح اعتمادات بنكية هناك لعدم وجود بنوك في الكويت في تلك الفترة.
وعلى الرغم من محدوية تعليمه - من مواليد 1894 - فإنه وبحكم التجارة والاحتكاك بالاخرين في عمل السوق ابدى انفتاحا متزنا على صعيد تعليم ابنائه وبناته، فقد أصر على ارسالهم للخارج بغرض التعليم وهو ما تحقق لهم.



• تبرع لفلسطين بـ 2000 روبية عام 1947
__________________
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التفاعل مع موضوع كلمات من اللهجة الكويتية العدان التاريـــخ الأدبي 11 18-12-2015 01:08 PM
العبارة المنسية في اللهجة الكويتية IE التاريـــخ الأدبي 12 27-11-2009 11:02 AM
الشماع متصفح شرق 0 03-09-2009 12:22 AM
اللهيب عنك جبلة 12 05-05-2009 08:40 AM
كلمات من اللهجة الكويتية العدان التاريـــخ الأدبي 17 25-07-2008 06:19 PM


الساعة الآن 09:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت