راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية
  #1  
قديم 06-04-2008, 01:00 AM
الصورة الرمزية AHMAD
AHMAD AHMAD غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,659
افتراضي معلومات بحرية هامة

معلومات بحرية هامة

حدثت نكبة كساد اللؤلؤ بداية عام 1928.

السلف: إعلان بين مقدار السلف للغيص والسيب ومتى يبدأ الغوص ومتى يكون القفال.

التسقام: مبلغ من المال يعطى للبحارة وهذا المبلغ يحسب على التجار.

البروة: ورقة صغيرة يعطيها النوخذة للبحار بأنه حر التصرف في أن يذهب مع من يشاء. وفي البروة (البراءة) يذكرون مبلغ السلفة الذي على البحار وهو دين عليه.

• صدر قانون الغوص 1940 في ظل حكم الشيخ أحمد الجابر الصباح وهو مكون من 52 مادة.

• البحارة هم العاملون على السفينة غائص (غيص) يخرج المحار من قاع البحر.
سيب: الذي يسحب الغيص من البحر.
رضيف: مساعد السيب.
التباب: خادم السفينة يقدم الماء والزاد.
المجدمي: رئيس البحارة.
النهام: مطرب السفينة غناء بحري.
المكبس: عازف العود.

• عام 1939 – كان هناك حوالي 106 سفن شراعية متخصصة بالنقل التجاري بين الكويت وموانئ الهند وساحل شبه الجزيرة العربية والساحل الشرقي لافريقيا.

نواخذة الهرفي: هم نواخذة بيع التمور ويحصلون على أرباح جيدة.

• المناخ والطقس له أهمية كبيرة لدى البحارة من نواخذة وغاصة واتباعهم وهم على ظهر السفينة لأهمية ذلك في عملهم وأعمالهم، فأطلق عدة مسميات على حالة الطقس والمناخ فقيل – أَوْغُرهَ: شدة الحر مصحوباً برطوبة وأحياناً (لا) لا توجد رطوبة فتقال أوف حرَ أَوْغَرَه.
صَنقرة: شدة الحر مع وقوف الهواء.
صَفو: صفاء الجو والرؤية من بعيد لكل ما هو آتٍ.
وعكة: حر شديد ممزوج برطوبة مع سكون الريح وشدة الحر.

• أما المجدمي: وجمعها المجادمة وتعني هنا رؤساء البحارة
أحمد العبدالهادي: رئيس بحارة السفينة الداو وجاسم الوزان، حسن المحميد، غانم بن مفتاح، رشدان بن حمدان، ياقوت المانع، موسى بن عمران، علي بن مذكور، فهد صالح الطراروة، علي نعماني، سليمان بن قصار، اسكندر خليفة بن عمران، عبدالله إبراهيم البلوشي.

• أما النهامة: وهم مطربو السفينة سالم المرطة، سعد العبكل، سعد بن شريدة، عبدالعزيز الدويش، خليفة الفياض، غضبان بن غضبان، سلطان الحربي، محمد القشطي، فرج بن هندي، عبدالله بن يحيى، بوزايد العميري، فيروز الهندي، راشد الجيماز، يعقوب كحيل، فرحان بوهيلة، صالح كحيل، بن أحمد شريدة بن سالم، سليمان الغرير.

• أما المكبس: عازف العود، فيعتبر المطرب عبدالله الفضالة وقد التحق بوظيفة «مكبس» والمَكبْس مطرب السفينة لخلق جو من الرفاهية على السفينة في الموانئ المختلفة أثناء فترات الراحة. ومن المطربين أيضاً يوسف البكر (المكبس) في بغلة البدري مع النوخذة عبدالعزيز القطامي هذه هي حياة البحر. مشاق ومخاطر ومكسب وحب وتعاون ومشاركة وفرح وغناء وأهازيج خاصة قيلت في البحر منها توب توب يا بحر، اربع والخامس دخل، ما تخاف الله يا بحر.


غنيمة الفهد - القبس
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-04-2008, 12:33 AM
الصورة الرمزية PAC3
PAC3 PAC3 غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت - القصور
المشاركات: 2,003
إرسال رسالة عبر AIM إلى PAC3
افتراضي

بارك الله فيك بوعبداللطيف
__________________


وأن ماحمينا دارنا @ وشعاد نبغي بالحياه

ذيبٍ عــوا بـديـارنا @ وديـار حـيانـه وراه

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19-05-2008, 09:58 PM
الغواص الغواص غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 61
افتراضي معلومات هامة عن البحر

أسباب كساد تجارة اللؤلؤ
لكل شيء نهاية، وفي عام 1928 أخذت تجارة اللؤلؤ في الانحدار وهذه هي الأسباب:
1- ظهور اللؤلؤ الصناعي الياباني.
2- حدوث الضائقة المالية في العالم.
3- استنزاف اللؤلؤ بكميات كبيرة.
4- التلاعب في البيع والشراء وعدم اتفاق تجار اللؤلؤ.
معلومات بحرية هامة
حدثت نكبة كساد اللؤلؤ بداية عام 1928.
• السلف: إعلان بين مقدار السلف للغيص والسيب ومتى يبدأ الغوص ومتى يكون القفال.
• التسقام: مبلغ من المال يعطى للبحارة وهذا المبلغ يحسب على التجار.
• البروة: ورقة صغيرة يعطيها النوخذة للبحار بأنه حر التصرف في أن يذهب مع من يشاء. وفي البروة (البراءة) يذكرون مبلغ السلفة الذي على البحار وهو دين عليه.
• صدر قانون الغوص 1940 في ظل حكم الشيخ أحمد الجابر الصباح وهو مكون من 52 مادة.
• البحارة هم العاملون على السفينة غائص (غيص) يخرج المحار من قاع البحر.
سيب: الذي يسحب الغيص من البحر.
رضيف: مساعد السيب.
التباب: خادم السفينة يقدم الماء والزاد.
المجدمي: رئيس البحارة.
النهام: مطرب السفينة غناء بحري.
المكبس: عازف العود.
• عام 1939 – كان هناك حوالي 106 سفن شراعية متخصصة بالنقل التجاري بين الكويت وموانئ الهند وساحل شبه الجزيرة العربية والساحل الشرقي لافريقيا.
• نواخذة الهرفي: هم نواخذة بيع التمور ويحصلون على أرباح جيدة.
• المناخ والطقس له أهمية كبيرة لدى البحارة من نواخذة وغاصة واتباعهم وهم على ظهر السفينة لأهمية ذلك في عملهم وأعمالهم، فأطلق عدة مسميات على حالة الطقس والمناخ فقيل – أَوْغُرهَ: شدة الحر مصحوباً برطوبة وأحياناً (لا) لا توجد رطوبة فتقال أوف حرَ أَوْغَرَه.
صَنقرة: شدة الحر مع وقوف الهواء.
صَفو: صفاء الجو والرؤية من بعيد لكل ما هو آتٍ.
وعكة: حر شديد ممزوج برطوبة مع سكون الريح وشدة الحر.
• أما المجدمي: وجمعها المجادمة وتعني هنا رؤساء البحارة
أحمد العبدالهادي: رئيس بحارة السفينة الداو وجاسم الوزان، حسن المحميد، غانم بن مفتاح، رشدان بن حمدان، ياقوت المانع، موسى بن عمران، علي بن مذكور، فهد صالح الطراروة، علي نعماني، سليمان بن قصار، اسكندر خليفة بن عمران، عبدالله إبراهيم البلوشي.

• أما النهامة: وهم مطربو السفينة سالم المرطة، سعد العبكل، سعد بن شريدة، عبدالعزيز الدويش، خليفة الفياض، غضبان بن غضبان، سلطان الحربي، محمد القشطي، فرج بن هندي، عبدالله بن يحيى، بوزايد العميري، فيروز الهندي، راشد الجيماز، يعقوب كحيل، فرحان بوهيلة، صالح كحيل، بن أحمد شريدة بن سالم، سليمان الغرير.
• أما المكبس: عازف العود، فيعتبر المطرب عبدالله الفضالة وقد التحق بوظيفة «مكبس» والمَكبْس مطرب السفينة لخلق جو من الرفاهية على السفينة في الموانئ المختلفة أثناء فترات الراحة. ومن المطربين أيضاً يوسف البكر (المكبس) في بغلة البدري مع النوخذة عبدالعزيز القطامي هذه هي حياة البحر. مشاق ومخاطر ومكسب وحب وتعاون ومشاركة وفرح وغناء وأهازيج خاصة قيلت في البحر منها توب توب يا بحر، اربع والخامس دخل، ما تخاف الله يا بحر.


• النوخذة والتاجر محمد ثنيان الغانم

• اثنان من كبار تجار اللؤلؤ (الطواويش) في الكويت، احدهما شملان بن علي آل سيف الجالس الى يسار الصورة والى يساره هلال بن فجحان المطيري وجلس بجانبهما الشيخ عبد الله السالم قبل ان يصبح حاكما للكويت
• النوخذة عيسى عبدالله عبد العزيز العثمان

• النهام سلطان الحربي

• شيخ المجادمة احمد العبد الهادي

• قبطان المهلب النوخذة حسين عبد الرحمن العسعوسي

• يوسف البكر المتوفى عام 1955 من نواخذة الغوص، واخر المطربين الكويتيين القدامى

• التاجر ثنيان الغانم

• عبدالله الفضالة

• بوم المهلب تم صنعه عام 1937 وهذه الصورة عند انزاله الى البحر

التعديل الأخير تم بواسطة شرقاوي ; 20-05-2008 الساعة 09:17 AM. سبب آخر: تنسيق
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 19-04-2009, 11:38 PM
kars401 kars401 غير متواجد حالياً
زائر
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 83
افتراضي

سلام عيكم اخي الجزء الثاني معيود بالخطا ياريت تكمل الموضوع
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-05-2009, 03:57 AM
الصورة الرمزية نوخذه من ظهر نواخذه
نوخذه من ظهر نواخذه نوخذه من ظهر نواخذه غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: ديرة ابوي وجدي وخالي وعمي
المشاركات: 27
افتراضي

السلام عليكم....
عساك عالقوه هذا الي اقدر أقوله يالسبع...
احب اضيف مسمى العزال وهو الغيص الي كروته وحسابه غير عن باجي الغاصه (يقوم بعزل حصته من اللؤلؤ) بسبب احترافه الغوص ( طول النسم) مما يؤثر ايجابيا على كمية اللؤلؤ الي يجلبها على ظهر المركب
ومن هنا اتت هذه التسميه( العزال)
يذكر ان بعض الكتب ذكرت الاسم (الغزال)
وهذا الاسم عاري من الصحه لأن بعض الكتب طبعت خارج الكويت(مصر او لبنان الخ) مما يؤدي الي بعض الاخطاء الاملائيه
واحنا ابخص بديرتنا وتاريخنه وكلامنه والمثل يقول
(أهل مكه أدرى بشعابها)

والله أعلم وشكرا
__________________
يحسدوني زايد بقلبي غلاج...
ليته بس آنا هم جدي انحسد...
يا تراب بدم جدودي انحمى...
وعد لاورثه لي آخر ولد...
يعني شنهو بابل وسومر يعد..؟
مملكة أصنام كانت تنعبد...
عندهم لا قال آشوري شهق...
ياجعل ربي ينقصكم عدد...
ينسبج ياكويت لجدود الكفر..!
وآنا جدي صام فوق أرضج سجد...
من غلاتي لج يزيدوني وأزيد...
وبحسدهم مايهموني
ابد...
مافي غير الله يجيرج نعبده...
آآآآآخ ياديرة جدودن ماخافت أحد...

حفيد النوخذه مبارك بن شريده المجدلي

التعديل الأخير تم بواسطة نوخذه من ظهر نواخذه ; 07-05-2009 الساعة 04:09 AM. سبب آخر: خطأ املائي
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اكتشافات أثرية هامة في الكويت تعيد قراءة تاريخ المنطقة AHMAD تاريــــــخ الكـويت 4 16-12-2010 07:21 AM
معلومات بحرية قديمة أبوخليفه القسم العام 3 09-09-2010 02:47 AM
الكويت شيعت الشيخة بدرية PAC3 القسم العام 3 02-08-2010 09:36 AM
مصطلحات بحرية كويتيــــة سعدون باشا التاريـــخ البحـــري 3 26-09-2008 02:30 AM


الساعة الآن 09:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2022
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت