راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية

 
 
        

اخر المواضيع

 
 

 
 
العودة   تاريخ الكويت > منتدى تاريخ الكويت > المعلومات العامة
 
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-11-2009, 02:28 PM
الصورة الرمزية AHMAD
AHMAD AHMAD غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 2,661
افتراضي عشر سنوات بين العبدلي وعبدالرحمن الفلاح - عبدالمحسن الخرافي

عندما تمشي في أرجاء العبدلي (صبيحة يوم الثلاثاء الماضي الموافق 3/11/2009) تكاد تسمع حفيف أشجارها «أين عبدالرحمن؟»، وتكاد ترى في نخيلها وأزهارها لسان حالها يتساءل «وين عبدالرحمن؟».

لأنه في هذا التاريخ تكون قد مرت على وفاة العم عبدالرحمن حمد الفلاح، وهو من هو في تأسيس منطقة العبدلي الزراعية، عشر سنوات.. رحمه الله.
صحيح أنه لم يكن أول من اتخذ مزرعة فيها، لكنه كان بنشاطه الحي وخدماته المبذولة تطوعيا للناس، كل الناس، من يعرف منهم ومن لا يعرف، عاملا مهما في سرعة استقرار الناس في مزارع العبدلي، حيث كان يحل مشكلاتهم ويعينهم في بدايات امرهم على تخطيط مزارعهم، بل واصلاح ما تعطل فيها من الاجهزة المستخدمة في الزراعة والري.
وقبل الاستطراد في وصف شخصية المرحوم عبدالرحمن حمد الفلاح، دعني عزيزي القارئ وكعادتي اخيرا الق. الضوء على عائلة الفلاح بشكل عام.

فعائلة الفلاح عائلة عريقة شاركت بقية العائلات الكويتية القديمة في بناء كويت الماضي برا وبحرا، فعلى مستوى البحر كانوا يملكون ويقودون كنواخذة عدة سفن شراعية للسفر التجاري على وجه الخصوص، فضلا عن سفينتين لنقل المياه العذبة من شط العرب، ليستفيدوا بالقليل منها ويوزعوا بقيتها على أهل الكويت، إما من جيرانهم أو من الفقراء بشكل عام. وأما برا فقد كانت لهم حملة حج تطوعية غير ربحية يحججون بها كثيرا من الذين لا يجدون ما ينفقون في الحج، واللطيف، بل العجيب في الوقت نفسه، أن قائد هذه الحملة وأمير الحج في الوقت نفسه هو فلاح محمد الفلاح الاعمى البصير، فهو كفيف العين مبصر القلب حتى كان يقود المبصرين ويرشدهم، ولايزال رجالات هذه العائلة الكريمة من المتميزين في الجوانب المختلفة من خدمة الوطن.

عود على بدء، فإن سبب تميز المرحوم بإذن الله تعالى عبدالرحمن حمد الفلاح هو خدمته، بل تفانيه في خدمة اهل العبدلي، خصوصا المستجدين على المنطقة، وقد كان ذلك في بدايات تأسيس العبدلي، حين لم تكن الخدمات الكهربائية ولا الهاتفية ولا المائية متكاملة، حتى كان من الطريف أنه يتكرر وبشكل عادي أن يتصل عمال المزارعين ممن يعرف أو لا يعرف، ليشتكوا إليهم ان مضخة البئر الارتوازية لا تعمل، أو أن أي جهاز زراعي لا يعمل، فلا يحتار المزارع منهم، بل يحيلهم إلى عبدالرحمن الفلاح، فيتساءل العمال فيما بينهم حتى يجدوا رقم هاتفه من عماله، فيتصلون به ليحضر ويحل المشكلة قبل طلوع صباح اليوم التالي وبشكل تطوعي دائما، والمزارع في بيته بمدينة الكويت.

ومع ذلك كان مثالا للتواضع والبساطة، خصوصا بين عماله الذين كان يعتبرهم أصدقاء في العمل وشركاء في المسؤولية، كما كان رحمه الله كريما ينطبق عليه المثل الشعبي: «اللي بيده موله» أي ان ما كان بيده ليس له، بل للمحتاج، وليس هذا بغريب على سليل أسرة كريمة كان ديوانها في منطقة القبلة مفتوحا بعد الصلوات الخمس، أي على مدار الساعة تقدم فيه الوجبات الثلاث للضيوف، وعابري السبيل حتى سميت «سدّاحة الفلاح» لأن الناس ينامون فيها.
لقد بكاه الجميع صغارا وكبارا، بل بكته العبدلي عندما افتقدت فزعته وعونه وسنده المعنوي والمادي لكل اهل العبدلي الذين احتاجوه يوما من الايام، فما تأخر عنهم لحظة واستمر على نمطه ابنه الوفي، فهو حتى شغلته طبيعة عمله.

كيف لا يكون الوفاء له منهم، وقد كان يعتبر نفسه أخا لهم، مهما كانت فوارق السن، وخير مثال على ذلك رفيق دربه في العبدلي منذ البدايات رغم الفارق الزمني في العمر، وهو الاخ المزارع بجاد البطي، مآثر كثيرة له في ذاته، وبصمات عديدة له على العبدلي، حتى اعتبرتها له خدمة وطنية ساهمت في تثبيت الحدود الشمالية للكويت، ولذلك يفهم من يزور العبدلي ويصلها من شارعها الرئيسي، لماذا سمي هذا الشارع باسم «عبدالرحمن الفلاح»، رحمه الله رحمة واسعة، وأسكنه فسيح جناته، وأبدله بمزارع العبدلي رياض الجنة برحمته وجوده.

* * *


د. عبدالمحسن الجارالله الخرافي
ajkharafi@yahoo.com
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-11-2009, 02:50 PM
الصورة الرمزية بو عبد المحسن الصايغ
بو عبد المحسن الصايغ بو عبد المحسن الصايغ غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: kowait
المشاركات: 331
إرسال رسالة عبر MSN إلى بو عبد المحسن الصايغ
افتراضي

اعرف أحد ابناءه ولا يزال على نهج والده رحمه الله ويقوم بمتابعة المزرعة .
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محمد عبدالمحسن ناصر الخرافي عنك الشخصيات الكويتية 3 25-02-2018 08:24 AM
النوخذة فلاح عبدالمحسن الخرافي (جريدة الدار) متصفح الشخصيات الكويتية 0 13-10-2009 01:23 PM
أحمد عبدالمحسن الخرافي عنك الشخصيات الكويتية 2 19-05-2009 04:55 PM
العم عبدالله يوسف العبدالهادي - بقلم الدكتور عبدالمحسن الجارالله الخرافي العماري الشخصيات الكويتية 2 07-08-2008 02:19 PM


الساعة الآن 12:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت