راسل ادارة الموقع جديد المشاركات التسجيل الرئيسية
  #1  
قديم 12-07-2020, 03:17 PM
باحث أنساب باحث أنساب غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: الكويت
المشاركات: 614
افتراضي معرفي (سفر)

((معرفي "سفر"))



الملف التاريخي لعائلة: معرفي (سفر)


تعريف

توجد في الكويت أكثر من أسرة باسم معرفي وحديثنا في هذا الموضوع عن أسرة معرفي سفر، اسم معرفي هو اختصار لاسم (محمد رفيع)، كذلك مهدلي إختصار لـ (محمد علي)، ماحسين إختصار لـ (محمد حسين)، ماتقي إختصار لـ (محمد تقي)، مدربي إختصار لـ (محمد ربيع)، زينل إختصار لـ (زين العابدين)، أبل إختصار لـ (أباالقاسم)... إلخ.



الهجرة والسكن

قدمت هذه الأسرة إلى الكويت من بر فارس في أوائل القرن الماضي وسكنت جبلة في فريج المرزوق قرب مسجد الشرهان وبراحة الفلاح بجانب أسر المرزوق، الزيد، الزاحم، عبدالمحسن الشرهان، الصبيح، السميط، الفلاح، النفيسي، ملا راشد السيف، علي الطراروة، الصومالي، عبدالرحمن السالم، الهولي، الخالد، النشمي، التورة، السابج، ثم انتقلوا إلى الشامية منذ تأسيسها حيث سكنوا في قطعة 8 على الشارع الرئيسي الذي يفصل قطعة 8 عن قطعة 7 مقابل منزل إبراهيم شهاب وبنفس بلوك الزيدان ونعمان المرزوق، وانتقلوا من الشامية إلى كيفان قطعة 3 في عام 1958م تقريبا، وهم ذرية محمد رفيع (معرفي) بن سفر بن محمد رفيع (معرفي) بن سفر الذي تزوج من مشخص جمعة عبدالله الجميعي وأنجب منها: (علي، سفر، حسين، عبدالله، إبراهيم، محمد، سليمان، عادل، وليد، شريفة).


شخصيات من معرفي

من رجالات هذه الأسرة الأفاضل سفر معرفي مقدم طيار متقاعد مساعد آمر القوة الجوية ومدير العمليات سابقا حيث كان من أحد أفراد الدفعة الثانية التي التحقت بالتدريب على الطيران العسكري في عام 1955م، وكان أحد نسور طائرة الجت بروفست الحربية، ثم أصبح مدربا لهذا النوع من الطائرات، وعند تأسيس نادي الطيران في عام 1961م استلم شؤون العمليات، شارك في حربي عام 1967م وعام 1973م بالجبهة المصرية، وتقاعد مبكرا وهو برتبة مقدم، أ.د. سليمان معرفي سفر معرفي سفر أستاذ التفسير وعلوم القرآن في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وليد معرفي سفر معرفي سفر المدير المساعد لمدرسة النور، الشهيد عدنان سفر معرفي، اللواء ركن طيار م يوسف سفر معرفي أسير حرب في العراق عام 1990م، خريج الكلية الملكية البريطانية، وخريج طيار مقاتل من القوات الملكية البريطانية، طيار على مقاتلة F-18، مدرب طيران على مقاتلة F-18، شارك في حرب تحرير العراق عام 2003م، مساعد الملحق العسكري دبلوماسي في سفارة الكويت في المملكة المتحدة لمدة 9 سنوات.


مصاهرات معرفي

لهذه الأسرة مصاهرات مع العديد من الأسر منها الجميعي، العتيقي، الشايجي، الفارسي (شيخان)، الشتر (البحرين)، الغربللي، مال الله (جبلة/العديلية)، الوهيب، الخباز، الحوطي (اليرموك)، الكاظمي (شاكر)، العيسى"الجناعات"، المسلم"الجناعات"، الجاسم"الجناعات"، التورة، الناصر (العديلية)، التتان، الجيران، المذن، البدر (حبيب)، الفيلچاوي، الأنصاري، الفرج، الغريب، الشراح، اللوغاني، العوضي، الكندري، المطيري، الدوسري، العازمي وغيرهم.


-------------
حرره العضو: باحث أنساب
حقوق الطبع والنسخ للعضو: باحث أنساب، موقع تاريخ الكويت
-------------
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28-08-2021, 04:14 PM
باحث أنساب باحث أنساب غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: الكويت
المشاركات: 614
افتراضي

هناك أيضا أسر أخرى تحمل نفس الأسم وتختلف في النسب أسرة عبدالملك معرفي الفيلچاوي، وأسرة معرفي أهل شرق أصحاب حسينية معرفي.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22-02-2024, 10:35 PM
باحث أنساب باحث أنساب غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: الكويت
المشاركات: 614
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبعد:

قرأت ردك واليك الجواب:

أولاً: في يوم السبت 15/7/1418 ه¯ الموافق 15/11/1997م كتبت مقالة في جريدة الأنباء الكويتية وفق الله تعالى القائمين عليها لكل خير, وكل من يحرص ويعمل على نشر الوعي بين الناس, هذه المقالة التي مضى على كتابتها قرابة عشر سنوات كانت تحت عنوان البدون أربعة وهذه مقدمتها كما هي:

بعيداً عن العواطف والمصالح والأهواء, فالحمد لله لست عضو مجلس أمة, ولا أرغب في شيء من المصالح الدنيوية التي تضطرني الى ركوب موجة هذه المشكلة التي دوخت البلد, والتي ساعدت على استفحال أزمة الكويت ومازالت, فالبدون أربعة:

النوع الأول: بدون مظلومون, حيث حشرت قضيتهم مع قضية غيرهم من البدون, فهم كويتيون قدامى معرفون, لم يمنحوا الجنسية بسبب القانون أو لأي سبب آخر.
والنوع الثاني: بدون غير أصله وزور نسبه وهو ينتظر لعل وعسى.
والثالث: بدون زور وحصل على ما يريد, فهو الآن يعيش على الزور »وما بني على باطل فهو باطل«.
والرابع: بدون مزدوج, يتبع المال والمصلحة, فهو هنا »بدون« وهناك يملك جنسية وهوية, فهو كالمنشار طالع يأكل ونازل يأكل.
وأمر هؤلاء جميعاً لدى الحكومة وهي لا شك على علم ودراية تامين بكل هذه الأصناف وهي تدرك أيضا مصلحة البلد وأمنه, ومجلس الأمة كذلك لديه ما لدى الحكومة من علم ودراية, والمطلوب تعاون السلطتين لمصلحة البلد وليس لأي اعتبار آخر.

ما أريد ان أقوله هنا حول هذا الموضوع, انني أتوجه بكلامي الى الأصناف الثلاثة الأخيرة, ناصحاً ومذكراً وواعظاً, فالذكرى تنفع المؤمنين وأصحاب القلوب الحية, ولست أملك إلا هذا. (انتهى النقل).
أقول للأخت الكريمة منى غانم: أردت من مقالتي مخاطبة هذه الأصناف الثلاثة, ولم أعن أبداً »البدون« المظلومين, لذلك رصَّعت مقالتي بقول الله تعالى وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه من لم تحرك قلبه نصوص الشرع فلن يحركه شيء آخر وقد كنت في مقالتي موضوعياً جداً, وحصرت الكلام في من يكذب ويزَّور وللعلم فان لي اصدقاء ومعارف وبعض الاقارب من »البدون« فبحكم وظيفتي وتنقلي لالقاء الدروس في المجالس والمناسبات وخطب الجمعة يأتي بعض هؤلاء ويعترف بأنه زور الحقيقة وحصل على ما يريد وبنى حياته على هذا التزوير, ويحصل مثل هذا مع غيري من المشايخ والعلماء والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: »انصر آخاك ظالماً أو مظلوما« قالوا: هذا ننصره مظلموماً, فكيف ننصره ظالماً؟ قال: »ترده عن ظلمه«.
هذا ما أردته, وليس هناك عنصرية, فأنا تكلمت عن واقع لمسته بيدي.

وقولك: يا دكتور معرفي ذا الأصل الفارسي, هذه أجمل عبارة قرأتها في ردك عليِّ, وشهادة بأنني معروف ولله الحمد لم أزور ولم اشتر ولم أرش ولم أتنكر, وللعلم فانني والله فخور بهذا الأصل العريق, لا من الناحية العنصرية, بل لأنه أمر قدري كوني, فالله تعالى هو الذي اختار لي مع أنني أملك نصفاً عربياً قبلياً, و»ربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة (أردت عيبي فأثنيت علي من حيث لا تقصدين الثناء, وأنا ولله الحمد من أسرة كويتية معروفة جيداً لدى اسرة الحكم الكريمة, وعلى رأسها سمو امير البلاد حفظه الله ورعاه, ولدي الأسر الكويتية الكريمة المعروفة ولو شئت لذكرتها أسرة أسرة, ففريج المرزوق وبراحة الفلاح وفريج الماي ومسجد الشرهان وغيرها كثير تعرف أسرة معرفي ومن هم).

الطعن في النيات حرام:

قولك: أثق تماماً بأنك لم تكتب هذا الكلام ابتغاء لوجه الله تعالى مراعياً حرمة الشرع وحرمة إخوانك المسلمين.
فأقول لك: اتق الله تعالى في نفسك وفي اخوانك المسلمين, ولا تتهمي النيات, فالنيات مردها الى الله تعالى, وأذكرك بحديث النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال خالد رضي الله عنه عن ذي الخويصرة الخارجي: رُبَّ مصل يقول بلسانه ما ليس في قلبه.
قال صلى الله عليه وسلم: »اني لم أؤمر ان أُنقب عن قلوب الناس, ولا ان اشق عن بطونهم. فسامحك الله تعالى: فانني لم اكتب الا ناصحاً ناصراً للظالم والمظلوم.
ولا حرمة للكذب والتزوير والخداع والغش, والشرع هذه أدلته رصعت بها نصيحتي.

ردود سريعة على بعض ما جاء في مقالتك:
1- بالنسبة للمطالبة بنزع رداء العنصرية والحزبية: فالعنصرية تم الرد عليها, اما الحزبية فإنني من اكثر الناس مقتا لها, ولعل بعض من قاموا بسب الحكومة من اعضاء مجلس الامة في حشد من البدون هم من الحزبيين الذين يسعون الى تلميع صورتهم حفاظا على مصالحهم الشخصية والحزبية وقد فضح الله أمرهم عندما نشر عنهم في الصحف انهم اذا خلوا بالحكومة حضوها على الحذر من »البدون« في عدم التساهل معهم فهم اصحاب وجهين كلاهما قبيح.
2- اما الحسد: فعلى ماذا؟
- الحسد يكون لصاحب النعمة وليس لانسان مغلوب على أمره, فالذي يرى »البدون« من الأصناف الثلاثة المتقدم ذكرهم يتمثل قول المصطفى صلى الله عليه وسلم : »الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاكم به, وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا, فلا مجال للحسد.
3- أما عدم فهمي ومعرفتي للسياسة ودستور الدولة فأقول:
اذا كانت السياسة في التزوير وادعاء النسب وشهادة الزور والكذب فاللهم زدني جهلاً بها واحفظني من الوقوع في أوحالها.
4- هذه الكتابات ليست تضليلية بل هي كتابات تنويرية لكل من خالف امر الله تعالى, فوصل الى ما لا يستحق أو يريد أن يصل الى ما لا يستحق من البدون الأصناف الثلاثة وغيرهم, ممن هم على شاكلتهم, هذا ما اردته في مقالتي عن البدون عنيت بدون الأصناف الثلاثة الاخيرة سابقة الذكر, اما »البدون« المظلومون فانني لا ولم اعنهم لا من قريب ولا من بعيد, فأنا مع المظلوم ونصرته ومع الظالم ونصرته وقلمي سوف يرمز للحق ومع الحق من دون دجل ولا تضليل ولا نفاق ولا حزبية.
اما النصح: فمرحبا به وحياه الله وحيا صاحبه, اذ كان لله تعالى, بعيداً عن التجريح والطعن واتهام النيات.

أخيرا: الى البدون (الأصناف الثلاثة) قبل فوات الأوان, فوالله اني لكم ناصح ولا تكونوا حجر عثرة لإخوانكم البدون المظلمومين.

أ.د. سليمان معرفي سفر رئيس قسم التفسير والحديث في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية سابقا.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22-02-2024, 11:56 PM
فاعل خير فاعل خير غير متواجد حالياً
عضو مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: كويت - بلاد العرب
المشاركات: 267
افتراضي



إن من البيان
لسحرا
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معرفي عنك شرق 30 07-07-2020 02:54 PM
الفاضل / رضا أحمد معرفي بن عربيد الصور والأفلام الوثائقية التاريخية 0 02-03-2013 01:59 PM
موسى معرفي bo3azeez مقابلات اذاعية وتلفزيونية وصحفية 1 12-03-2011 04:15 AM
نقعة معرفي وأسماء سفن «الداو» وتاريخها - عبدالاله معرفي AHMAD التاريـــخ البحـــري 2 28-02-2010 04:17 AM


الساعة الآن 02:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لموقع تاريخ الكويت